بحث في الرَّوم والإِشـمـام والإِسكان
صفحة 1 من اصل 1
بحث في الرَّوم والإِشـمـام والإِسكان
بحث في الرَّوم والإِشـمـام والإِسكان
الأصل في الوقف الإسكان على الحركات الثلاث ويجوز الرَّوم على الكسرة والضمة ، والإشمام على الضمة .
أولاً: الرَّوم :
1ــ هو إسماع الحركة للقريب دون البعيد .
2ــ لا يكون الرَّوم إلا في الكسرة أو الضمة .
3ــ الرَّوم كالوصل (لا يمد فيه العارض) .
حالات الرَّوم : (الكلمات التي يكون فيها الروم) وهي ثلاث حالات:
أ ـ يكون الروم في الكلمة التي ليس قبل آخرها حرف مد :
الأمثــــلة : {وَانشَقَّ القَمَرُ} {سِحرُُمُّستَمِر}
{والفَجرِ} { وَلَيَالٍ عَشرِ} .
ب ـ يكون في الكلمة التي قبل آخرها حرف مد طبيعي
الأمثـــلة :
{الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ} {مَــلِكِ يَومِ الدّينِ} {نَستَعِين}
{عَذَابَ يَومٍ أَلِــيمٍ} {وَلَهُم عَذَابٌ عَظِيمٌ} .
جـ ـ يكون في كلمة قبل آخرها مد متصل :
الأمثـــلة : { ءَأَنتُم أَشَدُّ خَلقـًا أَمِ السَّمَآءُ} {كَمَا ءَامَنَ السُّفَهَآءُ}
{لَسَمِيعُ الدَّعَآءِ} {استَوَى إِلَى السَّمَآءِ}
ولا يمد إلا أربع حركات أو خمس كما في حالة الوصل .
ثانياً: الإشمــام :
1ــ هو تحريك الشفتين بلا صوت إشارة إلى الضمة المحذوفة بُعَيْدَ الوقف على الكلمة .
2ــ لا يكون الإشمام إلا على الضم .
حالات الإشــمام : (الكلمات التي يكون فيها الإشمام ) ، وهي حالات ثلاث :
أ ـ يكون في الكلمة التي ليس قبل آخرها حرف مد :
الأمثـــلة : {وَكُلُّ أَمرِ مُّستَقِرُُّ} {فِيهِ مُزدَجَرٌ}
ب ـ يكون الإشمام على العارض للسكون :
الأمثـــلة : {وَلَهُم عَذَابٌ عَظِيمُُ} {إِذ هُم عَلَيهَا قُعُودُُ}
جـ ـ يكون في الكلمة التي قبل آخرها مد عارض متصل :
الأمثــــلة :
{ءَأنتُم أَشَدُّ خَلـقـًا أَمِ السَّمَآءُ} {كَمَا ءَامَنَ السُّفَهَآءُ}.
أوجـه الوقف بالروم والإشمام والإسكان
الوقف على الكلمات التي ليس قبل آخرها حرف مد طبيعي أو مد متصل عارض .
1ــ يوقف بوجه واحد ، بالإسكان فقط ، على الكلمة المتحركة الآخر بالفتحة أو الساكنة ، مثــل :
{أَنعَمتَ} ـــــــــــ (أَنْعَمْتْ) {سَقَرَ} ـــــــــــــــــ (سَقَرْ)
{الدُّبُرَ} ـــــــــــــ (الدُّبُرْ) {وَاصطَبِر}ـــــــــــــ (واصْطَبِرْ)
{قُم فَأَنذِر} ــــــ (قم فأَنْذِرْ) {وَرَبَّكَ فَكَبّر} ـــــــ (فكبّرْ) .
2ــ يوقف على الكلمة المتحركة الآخر بالكسر التي ليس قبل آخرها حرف مد على وجهين هما: الإسكان والروم .
الأمثــلة : {مَــلِكِ} {وَالفَجرِ} {وَلَيَالٍ عَشرٍ}
3ــ يوقف على الكلمة المتحركة الآخر بالضم التي ليس قبل آخرها مد بثلاثة أوجه ، هي : الإسكان ، الروم ، الإشمام .
الأمثـــلة : {نَعبُدُ} {يَصَـلِحُ} .
الوقف على الكلمات التي قبل آخرها حرف مد طبيعي :
1ــ يوقف على الكلمة المفتوحة الآخر، التي قبل آخرها حرف مد طبيعي بأوجه الإسكان الثلاث : ( القصر ، التوسط ، الطول ) .
الأمثـلة: {المُؤمِنُونَ} {العَــلَمِينَ} {الصّرَاطَ} {الإنسَـنَ}
وهو المد العارض للسكون .
2ــ يوقف على الكلمة المتحركة الآخر بالكسرالتي قبل آخرها حرف مد طبيعي بأربعة أوجه ، هي :
الأوجه الثلاثة للعارض على الإسكان وقد مرت آنفا ، والوجه الرابع هو القصر على الروم .
مثــاله : { بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } .
3ــ يوقف على الكلمة المتحركة الآخر بالضم التي قبل آخرها مد طبيعي بسبعة أوجه ، هي :
ــ القصر على الروم .
ــ الأوجه الثلاثة للعارض للسكون .
ــ الأوجه الثلاثة على الإشمام : ( القصر ، التوسط ، الطول ) لأن الإشمام كالإسكان .
مثـــاله : {إِيَّاكَ نَستَعِينُ } { عَلَيهَا قُعُودُُ} .
الوقف على الكلمات التي قبل آخرها حرف مد متصل :
1ــ يوقف على الكلمة المتحركة الآخر بالفتح ، التي قبل آخرها حرف مد متصل بثلاثة أوجه على الإسكان .
ـ التوسط (4 حركات ) .
ـ فويق التوسط (5 حركات ) .
ـ الطول (6حركات ) .
التوسط وفويق التوسط على أنها مد متصل . والطول على أنها عارض . ولا يأتي القصر لقوة الهمزة بعده .
أمثلتـــه : { بِمَــا شَـآءَ } { وَجَــآءَ }.
2 ـ يوقف على الكلمة المتحركة الآخر بالكسر و قبل آخرها حرف مد بخمسة أوجه :
ـ ثلاثة منها على الإسكان وقد تقدمت .
ـ ووجهان على الروم : وهما التوسط وفويق التوسط .
أمثلتــــه :
{ مِنَ السَّمَآءِ } { مِن مَّــآءٍ } .
3 ـ يوقف على الكلمة المتحركة الآخر بالضم ، و قبل آخرها حرف مد متصل بثمانية وجوه :
ـ ثلاثة أوجه على الإسكان: ( التوسط ،فويق التوسط ، الطول).
ـ ووجهان على الروم: (التوسط ، فويق التوسط ) .
ـ ثلاثة أوجه على الإشمام : ( التوسط ، فويق التوسط ، الطول ) كالإسكان .
أمثلتــه :
{ نَشَآءُ } { يَشَآءُ } { العُلَمَــؤُاْ } .
ملاحظات تتعلق بالروم والإشمام :
1ـ يشم النون في كلمة { تَأمَــنـَّا }(1) حيث أصلها (تأمَنـُنـَا) فتشم تمييزاً لها من الجزم إلى الرفع .
2ـ لا روم ولا إشمام في تاء التأنيث المربوطة ، مثل :
{ إِذَا وَقَعَتِ الوَاقِعَةُ} { لَيسَ لِوَقـعَتِهَا كَاذِبَةٌ } .
3ـ لا روم ولا إشمام عند الحركة العارضة، مثل :
{ قَالَتِ امرَأَتُ العَزِيزِ } { كُتِبَ عَلَيكُمُ القِتَالُ } .
4ـ واختلفوا في إشمام وروم هاء الضمير في نحو :
{ لِبَنِيهِ } { أَخِيهِ } { إِنَّـهُ } { ءَايَــتِهِ }
{ خُذُوهُ } { فَغُلُّوه } { صَلُّوه } { مِنهُ }
{كِتَــبَهُ } { بِهِ } .
5 ـ سقوط التنوين دون الحركة عند روم الاسم الموقوف عليه، مثل : {شُهُودُُ } { بِعـَادٍ } .
الأصل في الوقف الإسكان على الحركات الثلاث ويجوز الرَّوم على الكسرة والضمة ، والإشمام على الضمة .
أولاً: الرَّوم :
1ــ هو إسماع الحركة للقريب دون البعيد .
2ــ لا يكون الرَّوم إلا في الكسرة أو الضمة .
3ــ الرَّوم كالوصل (لا يمد فيه العارض) .
حالات الرَّوم : (الكلمات التي يكون فيها الروم) وهي ثلاث حالات:
أ ـ يكون الروم في الكلمة التي ليس قبل آخرها حرف مد :
الأمثــــلة : {وَانشَقَّ القَمَرُ} {سِحرُُمُّستَمِر}
{والفَجرِ} { وَلَيَالٍ عَشرِ} .
ب ـ يكون في الكلمة التي قبل آخرها حرف مد طبيعي
الأمثـــلة :
{الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ} {مَــلِكِ يَومِ الدّينِ} {نَستَعِين}
{عَذَابَ يَومٍ أَلِــيمٍ} {وَلَهُم عَذَابٌ عَظِيمٌ} .
جـ ـ يكون في كلمة قبل آخرها مد متصل :
الأمثـــلة : { ءَأَنتُم أَشَدُّ خَلقـًا أَمِ السَّمَآءُ} {كَمَا ءَامَنَ السُّفَهَآءُ}
{لَسَمِيعُ الدَّعَآءِ} {استَوَى إِلَى السَّمَآءِ}
ولا يمد إلا أربع حركات أو خمس كما في حالة الوصل .
ثانياً: الإشمــام :
1ــ هو تحريك الشفتين بلا صوت إشارة إلى الضمة المحذوفة بُعَيْدَ الوقف على الكلمة .
2ــ لا يكون الإشمام إلا على الضم .
حالات الإشــمام : (الكلمات التي يكون فيها الإشمام ) ، وهي حالات ثلاث :
أ ـ يكون في الكلمة التي ليس قبل آخرها حرف مد :
الأمثـــلة : {وَكُلُّ أَمرِ مُّستَقِرُُّ} {فِيهِ مُزدَجَرٌ}
ب ـ يكون الإشمام على العارض للسكون :
الأمثـــلة : {وَلَهُم عَذَابٌ عَظِيمُُ} {إِذ هُم عَلَيهَا قُعُودُُ}
جـ ـ يكون في الكلمة التي قبل آخرها مد عارض متصل :
الأمثــــلة :
{ءَأنتُم أَشَدُّ خَلـقـًا أَمِ السَّمَآءُ} {كَمَا ءَامَنَ السُّفَهَآءُ}.
أوجـه الوقف بالروم والإشمام والإسكان
الوقف على الكلمات التي ليس قبل آخرها حرف مد طبيعي أو مد متصل عارض .
1ــ يوقف بوجه واحد ، بالإسكان فقط ، على الكلمة المتحركة الآخر بالفتحة أو الساكنة ، مثــل :
{أَنعَمتَ} ـــــــــــ (أَنْعَمْتْ) {سَقَرَ} ـــــــــــــــــ (سَقَرْ)
{الدُّبُرَ} ـــــــــــــ (الدُّبُرْ) {وَاصطَبِر}ـــــــــــــ (واصْطَبِرْ)
{قُم فَأَنذِر} ــــــ (قم فأَنْذِرْ) {وَرَبَّكَ فَكَبّر} ـــــــ (فكبّرْ) .
2ــ يوقف على الكلمة المتحركة الآخر بالكسر التي ليس قبل آخرها حرف مد على وجهين هما: الإسكان والروم .
الأمثــلة : {مَــلِكِ} {وَالفَجرِ} {وَلَيَالٍ عَشرٍ}
3ــ يوقف على الكلمة المتحركة الآخر بالضم التي ليس قبل آخرها مد بثلاثة أوجه ، هي : الإسكان ، الروم ، الإشمام .
الأمثـــلة : {نَعبُدُ} {يَصَـلِحُ} .
الوقف على الكلمات التي قبل آخرها حرف مد طبيعي :
1ــ يوقف على الكلمة المفتوحة الآخر، التي قبل آخرها حرف مد طبيعي بأوجه الإسكان الثلاث : ( القصر ، التوسط ، الطول ) .
الأمثـلة: {المُؤمِنُونَ} {العَــلَمِينَ} {الصّرَاطَ} {الإنسَـنَ}
وهو المد العارض للسكون .
2ــ يوقف على الكلمة المتحركة الآخر بالكسرالتي قبل آخرها حرف مد طبيعي بأربعة أوجه ، هي :
الأوجه الثلاثة للعارض على الإسكان وقد مرت آنفا ، والوجه الرابع هو القصر على الروم .
مثــاله : { بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } .
3ــ يوقف على الكلمة المتحركة الآخر بالضم التي قبل آخرها مد طبيعي بسبعة أوجه ، هي :
ــ القصر على الروم .
ــ الأوجه الثلاثة للعارض للسكون .
ــ الأوجه الثلاثة على الإشمام : ( القصر ، التوسط ، الطول ) لأن الإشمام كالإسكان .
مثـــاله : {إِيَّاكَ نَستَعِينُ } { عَلَيهَا قُعُودُُ} .
الوقف على الكلمات التي قبل آخرها حرف مد متصل :
1ــ يوقف على الكلمة المتحركة الآخر بالفتح ، التي قبل آخرها حرف مد متصل بثلاثة أوجه على الإسكان .
ـ التوسط (4 حركات ) .
ـ فويق التوسط (5 حركات ) .
ـ الطول (6حركات ) .
التوسط وفويق التوسط على أنها مد متصل . والطول على أنها عارض . ولا يأتي القصر لقوة الهمزة بعده .
أمثلتـــه : { بِمَــا شَـآءَ } { وَجَــآءَ }.
2 ـ يوقف على الكلمة المتحركة الآخر بالكسر و قبل آخرها حرف مد بخمسة أوجه :
ـ ثلاثة منها على الإسكان وقد تقدمت .
ـ ووجهان على الروم : وهما التوسط وفويق التوسط .
أمثلتــــه :
{ مِنَ السَّمَآءِ } { مِن مَّــآءٍ } .
3 ـ يوقف على الكلمة المتحركة الآخر بالضم ، و قبل آخرها حرف مد متصل بثمانية وجوه :
ـ ثلاثة أوجه على الإسكان: ( التوسط ،فويق التوسط ، الطول).
ـ ووجهان على الروم: (التوسط ، فويق التوسط ) .
ـ ثلاثة أوجه على الإشمام : ( التوسط ، فويق التوسط ، الطول ) كالإسكان .
أمثلتــه :
{ نَشَآءُ } { يَشَآءُ } { العُلَمَــؤُاْ } .
ملاحظات تتعلق بالروم والإشمام :
1ـ يشم النون في كلمة { تَأمَــنـَّا }(1) حيث أصلها (تأمَنـُنـَا) فتشم تمييزاً لها من الجزم إلى الرفع .
2ـ لا روم ولا إشمام في تاء التأنيث المربوطة ، مثل :
{ إِذَا وَقَعَتِ الوَاقِعَةُ} { لَيسَ لِوَقـعَتِهَا كَاذِبَةٌ } .
3ـ لا روم ولا إشمام عند الحركة العارضة، مثل :
{ قَالَتِ امرَأَتُ العَزِيزِ } { كُتِبَ عَلَيكُمُ القِتَالُ } .
4ـ واختلفوا في إشمام وروم هاء الضمير في نحو :
{ لِبَنِيهِ } { أَخِيهِ } { إِنَّـهُ } { ءَايَــتِهِ }
{ خُذُوهُ } { فَغُلُّوه } { صَلُّوه } { مِنهُ }
{كِتَــبَهُ } { بِهِ } .
5 ـ سقوط التنوين دون الحركة عند روم الاسم الموقوف عليه، مثل : {شُهُودُُ } { بِعـَادٍ } .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى