الابتداء والسكت
صفحة 1 من اصل 1
الابتداء والسكت
الابـتـــــداء
ينبغي على القارئ أن يلتمس حسن الابتداء كما يلتمس حسن الوقف ، والابتداء قسمان: جائز ، وممنوع .
القسم الأول : الابتداء الجائز:
وهو نوعان: تام ، وكاف .
1ــ الابتــداء التــام : هو الابتداء بمقطع تم معناه غير متعلق بما قبله لا لفظاً ولا معنىً، كالابتداء بأوائل السور { الـم ذَ لـِكَ الكِتَـبُ لا رَيبَ فِيه} أو القصص{كَذَّبَت ثَمُودُ المُرسَلِين } أو أول تقرير الأحكام {الزَّانِيَةُ وَ الزَّانِى فَاجلِدُواْ كُل وَ حِدِ مِنهُمَا مِائَةَ جَلدَة} أو أول ذكر الجنة أو النار أو أول ذكر صفات المؤمنين مثل: {وَاَصحَـبُ اليَمِينِ مَآ أَصحَـبُ اليَمِين} أو الكافرين مثل: { إِنَّ الذِينَ كَفَرُواْ سَوَآءٌ عَلَيهِم} أو المنافقين: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّــا بِالـلـهِ وَ بِاليَومِ الاخِرِ وَمَا هُم بِمُؤمِنِين}.
2ــ الابتداء الكافي :هو الابتداء بمقطع تم معناه وتعلق بما قبله معنىً لا لفظاً ، مثل الابتداء بـ {أُولَئِكَ عَلَى هُدَى مّن رَّبّهِم } والابتداء بـ {يُخَــدِعُونَ الـلـهَ والذينَ ءَامَنُواْ} والابتداء بـ {وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمُمبِمَا كَانُواْ
يَكذِبُون} والابتداء بـ { أَلا إِنَّهُم هُمُ السُّفَهَآءُ وَلَكِن لا يَعلَمُون}.
القسم الثاني : الابتداء الممنوع :
وهو نوعان: قبيح ، وأقبح من القبيح .
1ــ الابتــداء القبيــح : هو الابتداء بما لا يعطي معنىً، كالابتداء بالفاعل دون الفعل، مثل الابتداء بـ نوحُُرَّبّ إِنَّهُم عَصَونِي) من قوله تعالى: {قَالَ نُوحُُ رَّبّ إِنَّهُم عَصَونى} . والابتداء بـالمفعول دون الفاعل مثل الابتداء بـ (الذي يكذب بالدين) من قوله تعالى {أَرَءَيتَ الذى يُكَذّبُ بِالدّين} ، وكذلك لا يبتدئ القارئ بالصفة دون الموصوف ولا بالبدل دون المبدل منه ولابالتوكيد دون المؤكَّد ولا بالمضاف إليه دون المضاف، ولا يبتدئ كذلك بـ ( إلا ، لكنَّ ، لعلَّ ، كأنَّ ، أنْ ، أنَّ ، عسى ) .
2ــ الابتــداء الأقبح من القبيح : وهو الابتداء بمقطع يعطي معنىً عكس ما أراد الشارع، مثل الابتداء بـ (اتخذ الرحمن ولدا) من قوله تعالى : {وَقَالُواْ اتَّخَذَ الرَّحمَنُ وَلَدَا} ، ومثل الابتداء بـ (إن الله هو المسيح) من قوله تعالى: { لَقَد كَفَرَ الذينَ قَالُوا إِنَّ الـلـهَ هُوَ المسِيحُ ابنُ مَريم}، وقس على ذلك أمثالها .
ولا حرج على القارئ أن يبتدئ برأس الآية مهما كان المعنى مثل الابتداء بالآية: {الذينَ هُم عَن صَلاتِهِم سَاهُون}.
والابتداء بالآية: {إِلا عِبَادَ الـلـهِ المُخلَصـِين} والابتداء بالآية: {في الدُّنيَا والآخِرةِ وَيَســلونَكَ عَنِ اليَتَـمَى} والابتداء بالآية : {بِالبَيّنــتِ وَ الزُّبـُر}.
** إن وقف على التام فالابتداء بما بعده تام، وإن وقف على الكافي فالابتداء بما بعده كافٍ، وإن وقف على الحسن فالابتداء بما بعده قبيح مالم يكن رأس آية، فإذا كان رأس آية فالابتداء بما بعده جائز.
السَّـــكت
تعريفه: هو التوقف عن القراءة دون تنفس بقدر حركتين بنية متابعة القراءة وهو في أربعة مواضع متفق عليها :
1ــ ما بين كلمتي {عِوَجَاَ } و {قَيّمـَــا} في سورة الكهف/1،2 .
2ــ مابين كلمتي {مَرقَدِنَا} و{هَذَا} في سورة يس/52 .
3ــ ما بين كلمتي {مَن } و{رَاق} في سورة القيامة/27 .
4ــ ما بين كلمتي {بَل} و {رَانَ} في سورة المطففين/14 .
والمختلف فيه موضعان :
الأول :ما بين سورتي الأنفال والتوبة:{إِنَّ الـلـهَ بِكُلّ شَيءٍ عَلِيمُ بَرَاءَة مّنَ الـلـهِ وَرَسُولِه} ويجوز فيه وجهان آخران : الوصل والوقف .
الثاني : ما بين كلمتي {مَالِيَه} و {هَلَكَ}الحاقة/28،29.
ويجوز فيه وجهان الإدغام والوقف .
تـنـبـيــه : يلاحظ أن {عِوَجَا} رأس آية، وأن {مَرقَدِنَا} نهاية قول الكافرين، فيجوز الوقف عليهما لكونهما وقفا تاماً ، ويجوز وصلهما بسكت بما بعدهما .أما {مَن رَاق} و {بَل رَان} فلا يجوز الوقف على (من) و(بل) لأنهما ليسا موضعي وقف، إنما يجب السكت عليهما مع إظهارهما .
ينبغي على القارئ أن يلتمس حسن الابتداء كما يلتمس حسن الوقف ، والابتداء قسمان: جائز ، وممنوع .
القسم الأول : الابتداء الجائز:
وهو نوعان: تام ، وكاف .
1ــ الابتــداء التــام : هو الابتداء بمقطع تم معناه غير متعلق بما قبله لا لفظاً ولا معنىً، كالابتداء بأوائل السور { الـم ذَ لـِكَ الكِتَـبُ لا رَيبَ فِيه} أو القصص{كَذَّبَت ثَمُودُ المُرسَلِين } أو أول تقرير الأحكام {الزَّانِيَةُ وَ الزَّانِى فَاجلِدُواْ كُل وَ حِدِ مِنهُمَا مِائَةَ جَلدَة} أو أول ذكر الجنة أو النار أو أول ذكر صفات المؤمنين مثل: {وَاَصحَـبُ اليَمِينِ مَآ أَصحَـبُ اليَمِين} أو الكافرين مثل: { إِنَّ الذِينَ كَفَرُواْ سَوَآءٌ عَلَيهِم} أو المنافقين: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّــا بِالـلـهِ وَ بِاليَومِ الاخِرِ وَمَا هُم بِمُؤمِنِين}.
2ــ الابتداء الكافي :هو الابتداء بمقطع تم معناه وتعلق بما قبله معنىً لا لفظاً ، مثل الابتداء بـ {أُولَئِكَ عَلَى هُدَى مّن رَّبّهِم } والابتداء بـ {يُخَــدِعُونَ الـلـهَ والذينَ ءَامَنُواْ} والابتداء بـ {وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمُمبِمَا كَانُواْ
يَكذِبُون} والابتداء بـ { أَلا إِنَّهُم هُمُ السُّفَهَآءُ وَلَكِن لا يَعلَمُون}.
القسم الثاني : الابتداء الممنوع :
وهو نوعان: قبيح ، وأقبح من القبيح .
1ــ الابتــداء القبيــح : هو الابتداء بما لا يعطي معنىً، كالابتداء بالفاعل دون الفعل، مثل الابتداء بـ نوحُُرَّبّ إِنَّهُم عَصَونِي) من قوله تعالى: {قَالَ نُوحُُ رَّبّ إِنَّهُم عَصَونى} . والابتداء بـالمفعول دون الفاعل مثل الابتداء بـ (الذي يكذب بالدين) من قوله تعالى {أَرَءَيتَ الذى يُكَذّبُ بِالدّين} ، وكذلك لا يبتدئ القارئ بالصفة دون الموصوف ولا بالبدل دون المبدل منه ولابالتوكيد دون المؤكَّد ولا بالمضاف إليه دون المضاف، ولا يبتدئ كذلك بـ ( إلا ، لكنَّ ، لعلَّ ، كأنَّ ، أنْ ، أنَّ ، عسى ) .
2ــ الابتــداء الأقبح من القبيح : وهو الابتداء بمقطع يعطي معنىً عكس ما أراد الشارع، مثل الابتداء بـ (اتخذ الرحمن ولدا) من قوله تعالى : {وَقَالُواْ اتَّخَذَ الرَّحمَنُ وَلَدَا} ، ومثل الابتداء بـ (إن الله هو المسيح) من قوله تعالى: { لَقَد كَفَرَ الذينَ قَالُوا إِنَّ الـلـهَ هُوَ المسِيحُ ابنُ مَريم}، وقس على ذلك أمثالها .
ولا حرج على القارئ أن يبتدئ برأس الآية مهما كان المعنى مثل الابتداء بالآية: {الذينَ هُم عَن صَلاتِهِم سَاهُون}.
والابتداء بالآية: {إِلا عِبَادَ الـلـهِ المُخلَصـِين} والابتداء بالآية: {في الدُّنيَا والآخِرةِ وَيَســلونَكَ عَنِ اليَتَـمَى} والابتداء بالآية : {بِالبَيّنــتِ وَ الزُّبـُر}.
** إن وقف على التام فالابتداء بما بعده تام، وإن وقف على الكافي فالابتداء بما بعده كافٍ، وإن وقف على الحسن فالابتداء بما بعده قبيح مالم يكن رأس آية، فإذا كان رأس آية فالابتداء بما بعده جائز.
السَّـــكت
تعريفه: هو التوقف عن القراءة دون تنفس بقدر حركتين بنية متابعة القراءة وهو في أربعة مواضع متفق عليها :
1ــ ما بين كلمتي {عِوَجَاَ } و {قَيّمـَــا} في سورة الكهف/1،2 .
2ــ مابين كلمتي {مَرقَدِنَا} و{هَذَا} في سورة يس/52 .
3ــ ما بين كلمتي {مَن } و{رَاق} في سورة القيامة/27 .
4ــ ما بين كلمتي {بَل} و {رَانَ} في سورة المطففين/14 .
والمختلف فيه موضعان :
الأول :ما بين سورتي الأنفال والتوبة:{إِنَّ الـلـهَ بِكُلّ شَيءٍ عَلِيمُ بَرَاءَة مّنَ الـلـهِ وَرَسُولِه} ويجوز فيه وجهان آخران : الوصل والوقف .
الثاني : ما بين كلمتي {مَالِيَه} و {هَلَكَ}الحاقة/28،29.
ويجوز فيه وجهان الإدغام والوقف .
تـنـبـيــه : يلاحظ أن {عِوَجَا} رأس آية، وأن {مَرقَدِنَا} نهاية قول الكافرين، فيجوز الوقف عليهما لكونهما وقفا تاماً ، ويجوز وصلهما بسكت بما بعدهما .أما {مَن رَاق} و {بَل رَان} فلا يجوز الوقف على (من) و(بل) لأنهما ليسا موضعي وقف، إنما يجب السكت عليهما مع إظهارهما .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى