الوقف وأنواعه
صفحة 1 من اصل 1
الوقف وأنواعه
الــوقــــف
الوقف لغة : الحبس .
واصطلاحاً : هو السكت علىكلمة بنية متابعة القراءة مع التنفس .
وينقسم إلى قسمين :
ــ وقف اضطراري . ــ وقف اختياري .
أولاً : الوقف الاضطراري :
للقارىء أن يقف حيثما اضطر إلى الوقف بأحد الأسباب الاضطرارية ، كالعطاس والسعال وارتجاج القراءة وغير ذلك .
* الوقف على تاء التأنيث :
إذا رسمت تاء التأنيث مبسوطة وقف عليها بالتاء ، وإليك بيان مواضعها المتفق عليها في القرآن الكريم :
* {رحمتَ الـله} في البقرة/218 والأعراف/56؛ {رحمتَ ربك} {ورحمتُ ربك} كلاهما في الزخرف/32 ، {رحمتُ الـلـه}في هود/73، و{رحمتِ ربك} في مريم/2، و{ رحمتِ الـلـه} في الروم/50؛ ويوقف عليها جميعاً بالتاء : ( رَحمَتْ ) . و ما سواها من كلمة (رحمة) فيوقف عليه بالهاء .
* {نعمتَ الـلـه}في البقرة/231، وآل عمران/103، والمائدة/11، وموضعي ابراهيم/28و34،وموضعان في النحل/83و114، وفي فاطر/3،وكذا قوله تعالى : {بنعمتِ الـلـه} في النحل/72،ولقمان/31، بنعمتِ رَبِّكَ في الطور/29 ، ويوقف عليها جميعاً بالتاء : (نعمَتْ)، وما سواها من كلمة (نعمة) فيوقف عليه بالهاء .
* {امرأت} حيثما وردت مضافة إلى زوج وذلك في آل عمران/35 ويوسف/30و51،والقصص/9والتحريم/10و11. ويوقف عليها بالتاء: ( امرأَتْ ) ، وما سواها من كلمة (امرأة) فيوقف عليه بالهاء .
* { سنتَ الـلـه }في غافر/85،و {سنتُ الأولين} في الأنفال/38 و{سنتَ الأولين} في فاطر/43،و{لسنتِ الـلـه}في موضعين من فاطر/43،ويوقف عليها بالتاء : ( سنتْ )، وما سواها من كلمة (سنة) فيوقف عليه بالهاء.
* {لعنتَ اللـه} في آل عمران/61؛والنور/7 ،ويوقف عليها بالتاء : ( لعنتْ )، وما سواها من كلمة ( لعنة ) فيوقف عليه بالهاء .
* { معصيتِ الرسول} في موضعين في المجادلة/8و9.ويوقف عليها بالتاء : ( مَعْصِيَتْ )، ولا ثالث لهما في القرآن .
* { بقـيَّتُ اللـه} في هود/86،ويوقف عليها بالتاء : ( بَقِـيَّتْ ) ، وما سواها من كلمة ( بقية ) فيوقف عليه بالهاء ( بقيهْ ) .
* { كلمتُ ربك } في الأعراف/137، والأنعام/115، وموضعين في يونس/33و96،وفي غافر/6، ويوقف عليها بالتاء : (كَلِمَتْ )، وما سواها من كلمة ( كلمة ) فيوقف عليه بالهاء .
* {قرَّتُ عين} في القصص/9، ويوقف عليها بالتاء : ( قُرَّتْ ) ، وما سواها من كلمة ( قُرَّة ) فيوقف عليه بالهاء .
* { فطرت الـله } في الروم/30، ويوقف عليها بالتاء ( فطرتْ ) ، ولا ثاني لها في القرآن .
* { شجرتَ الزقوم }في الدخان/43، ويوقف عليها بالتاء : (شجرتْ)، وما سواها من كلمة (شجرة) فيوقف عليه بالهاء.
* { جنتُ نعيم } في الواقعة/89، ويوقف عليها بالتاء : ( جنتْ ) .
* { ابنتَ عمران } في التحريم/12، ويوقف عليها بالتاء : ( ابنتْ) .
* {غَيَــبَتِ الجب} في يوسف/10و15. ويوقف عليها بالتاء : (غيابتْ) ، ولا ثالث لهما في القرآن .
* { بينتٍ منه} في فاطر/40، ويوقف عليها بالتاء : ( بينتْ ) .
* { جِمَــلَتٌ صفر } في المرسلات/33ويوقف عليها بالتاء جمالتْ) .
أما إذا رسمت تاء التأنيث مربوطة وقف عليها بالهاء ، مثل :
{ الواقعة ، الحآقَّة ، ذُو الرَّحمَة }
الـمقـطـــوع والموصــول :
إذا رسمت كلمتان متصلتان وجب الوقف على الثانية منهما ، مثل:
{ وَأَلَّـو} في سورة الجن/16 أصلها : ( وأنْ لو ) .
{ لِئَلاَّ } أصلها : ( لأنْ لا ) .
{ وَإِمَّــا } أصلها : ( وإنْ مــا ) .
{ وَمِمَّا } أصلها : ( ومنْ مــا ) .
وإذا كتبتا منفصلتين يوقف على الأولى أو الثانية حسب الاضطرار ، وإليك بيان مواضعها في القرآن الكريم( ) :
* {أن لا } في الأعراف/105و169،والتوبة/118،وهود/14و26، والحج/26،ويس/60،والدخان/19، والممتحنة/12، والقلم/24 .
* { إِن مَـا }: في الرعد/40، ولا ثاني له في القرآن.
* { عَن مـا }: في الأعراف/166ولا ثاني له في القرآن .
* { مِن مَـا }: في النساء/25، والروم/28، والمنافقون/10 .
* { أم مَّن }: في النساء/109، والتوبة/109، والصافات/11، وفصلت/40.
* { أَن لَّم } : مقطوعة حيثما وردت في القرآن .
* { إِن لَّم }: مقطوعة دائماً عدا موضعاً واحداً في هود/14 وهو: { فإِلَّم يَستَجِيبُوا}.
* { إِنَّ مَّــا }: في الأنعام/134 .
* { أَنَّ مَــا }: في الحج/62،ولقمان/30 .
* { حَيثُ مَا }: في موضعين في البقرة/144و150 .
* { كُلِّ مَـا }: في ابراهيم/34 .
* { بِئسَ مَـا }: مقطوعة دائما عدا موضعين في البقرة/90،و93، وموضع في الأعراف/150 .
* { في مــا }: في البقرة/240، والمائدة/48، والأنعام/145و165 ، والأنبياء/102، والنور/14، و الشعراء/146، والروم/28، وموضعين في الزمر/3و46، والواقعة/61.
* { أَينَ مَــا }: مقطوعة دائماً عدا أربعة مواضع : في البقرة/115، والنساء/78 ، والنحل/76 ، والأحزاب/61 .
* { أَن لَّن }: مقطوعة دائما عدا موضعين في الكهف/48، والقيامة/3.
* { أَن لَّـو }: في الأعراف/100، والرعد/31، و سبأ/14 .
* { كَي لا }: مقطوعة دائماً عدا أربعة مواضع: في آل عمران/153 والحج/5، والموضع الثاني في الأحزاب/50، وفي الحديد/23 .
* { عَن مَّن }: في النور/43، والنجم/29 .
* { يومَ هم }: في غافر/16، والذاريات/13 .
وإذا رسمت كلمة مجزأة وقف على الجزء الأخير منها دون الأول،
مثل: {سَلـم عَلَى إِل يـَاسِين}الصافات/130 ، التي لا ثاني لها في القرآن .
ــ الوقف على { أَيُّـــه } :
ويوقف على أيه بالهاء من دون ألف في ثلاثة مواضع هي :
ـ { وتوبوا إلى الله جميعاً أَيـُّهَ المُؤمِنُون} في سورة النور/31 .
ـ { وَقَالُواْ يَـآ أَيـُّــهَ السَّاحِرُ} في سورة الزخرف/49 .
ـ { سَنَفرُغُ لَكَم أَيـُّــهَ الثَّقَلان} في سورة الرحمن/31، وما سواها يوقف عليه بالألف .
الوقف على اللام المنفصلة عن الاسم المجرور :
يوقف على اللام إذا انفصلت عن الاسم المجرور وذلك في أربعة مواضع من القرآن، هي :
{فَمَالِ هَـؤُلاءِ القَوم} (1){ مَالِ هَذا الكـتـب}(2) { مالِ هَذَا الرَّسُول}(3)
{فَمَالِ الذينَ كَفَرُوا}(4)
ثانياً : الوقف الاختياري :
الوقف الاختياري ينقسم إلى قسمين : جائز وممنوع .
أ ـ الوقف الجائز :
الوقف الجائز ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
1ــ الوقف التام .
2ــ الوقف الكافي .
3ــ الوقف الحسن .
1ــ الوقف التـــام : هو الوقف على مقطع تم معناه ولم يتعلق ما بعده به لفظاً ولا معنى ، كما في أواخر السور ، وفي أواخر صفات المؤمنين أو الكافرين أو المنافقين ، أو نهاية ذكر الجنة أو النار أو أحد المشاهد ، أو نهاية القصص ، كالوقف على :
{ المُفلِحُون} { وَلَهُم عَذَابٌ عَظِيم}
{ إِنَّ الـلـه عَلى كُلّ شَىءٍ قـَـدِير} { وَهُوَ بِكُلّ شَىءٍ عَلِيم}.
وكل ذلك في أول سورة البقرة .
2ــ الوقف الكــافي : هو الوقف على مقطع تم معناه وتعلق مابعده به معنىً لالفظاً ، كالوقف على :
{ يـُؤمِنـُونَ} { وَمَا هُم بِمُؤمِنِين} {بِمَا كَانـُوا يَكذِبـُون }
{ نَحنُ مـُصلِحـُون} { وَلَـكِن لا يَشعُرُون} .
وكل ذلك في أول سورة البقرة .
3ــ الوقف الحســن : هو الوقف على مقطع تم معناه وتعلق ما بعده به لفظاً ومعنىً بحيث لا يحسن الابتداء بما بعده دون الرجوع إلى مكان يصح الابتداء منه ، إذا كان في غير رأس آية .
كالوقف على لفظ الجلالة من { الحَمدُ لـلـهِ رَبّ العَالَمِين }
وكالوقف على كلمة : (المؤمنون) في { قَد أَفلَحَ المُؤمِنُونَ الذين هُم في صَلاتِهِم خَــشِعُون } .
وكالوقف على { العَــلَمِين } {الرَّحِيم } من سورة الفاتحة .
أما إذا كان في رأس الآية فيجوز الابتداء بما بعده كما في الآيات التسع الأولى من سورة المؤمنون ، وفي رؤوس آيات سورة الفاتحة.
ب ـ الوقــف الممنـــوع :
والوقف الممنوع قسمان :
1ــ قبيح . 2ــ أقبح من القبيح .
1ــ الوقف القبيح : هو الذي لم يؤد معنى ، كالوقف على المبتدأ دون الخبر ؛ والفعل دون الفاعل؛ وعلى الفاعل دون المفعول؛ وعلى الشرط دون الجواب ؛ وعلى الحرف المشبه بالفعل و الفعل الناقص دون اسميهما أو خبريهما؛ كالوقف على :
(قال) من {قالَ الـلـهُ}
وعلى (محمد) من { محَمَّدُ رَّسُولُ الـلـهِ}.
وعلى (كان) من { وَكَانَ الـلـهُ}.
وعلى (يفعل) من {وَمَن يَفعَل ذَلك يَلقَ أَثَامَا}.
2ـ الوقف الأقبح من القبيح : وهو الوقف على عكس المراد وهو حرام دون اضطرار ، ويكفر المعتقد به كالوقف على :
(يستحيي) من قوله تعالى: { إنَّ الـلـهَ لا يَستَحى أَن يَضرِبَ مَثَلا مَّا}.
وكالوقف على(الصلاة) من قوله تعالى :
{يَا أَيُّهَا الذينَ ءَامَنـُوا لا تـَقرَبُوا الصَّلـــوةَ وَأَنتُم سُكَـــرَى}.
والوقف على (الظالمين) من قوله تعالى :
{يُدخِلُ مَن يَشَاءُ في رَحمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُم عَذَاباً أَلِيما}.
تـنـبـيـه : يجوز الوقف على رأس الآي مهما كان المعنى ومتابعة القراءة في الآية ، مثل :
{فَوَيلُُ لِلمُصَلّينَ الذينَ هُم عَن صَلاتِهِم سَاهُون}
{أَلا إِنَّهُم مِن إِفكِهِم لَيَقُولُونَ وَلَدَ اللهُ وَإِنَّهُم لَكَـذِبُون}.
و لا بأس على القارئ أن يلاحظ إشارات الوقف في القرآن الكريم مثل : ( م ، ج ، قا ، صا ) وتلك هي إشارات الوقف الجائز، و(لا) للوقف الممنوع ( .. ..) إشارة لجواز الوقف على أحد الموضعين، ولا فرق أن يكون الوقف الجائز في رأس الآية أو في جزئها، كالوقف على جزء الآية من قوله تعالى: { إِنَّمَا يَستَجِيبُ الذين يسمَعُون وَ المَوتَى يَبعَثُهُمُ الـلـه } والوقف على { يُعَلّمُهُ بَشَر} من قوله تعالى: { وَلَقَد نَعلَمُ أَنَّهُم يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلّمُهُ بَشَرُُ لّسَانُ الذى يُلحِدُونَ إِلَيهِ أَعجَمِى...}.
وليس في القرآن وقف واجب شرعاً يأثم القارئ بتركه .
الوقف لغة : الحبس .
واصطلاحاً : هو السكت علىكلمة بنية متابعة القراءة مع التنفس .
وينقسم إلى قسمين :
ــ وقف اضطراري . ــ وقف اختياري .
أولاً : الوقف الاضطراري :
للقارىء أن يقف حيثما اضطر إلى الوقف بأحد الأسباب الاضطرارية ، كالعطاس والسعال وارتجاج القراءة وغير ذلك .
* الوقف على تاء التأنيث :
إذا رسمت تاء التأنيث مبسوطة وقف عليها بالتاء ، وإليك بيان مواضعها المتفق عليها في القرآن الكريم :
* {رحمتَ الـله} في البقرة/218 والأعراف/56؛ {رحمتَ ربك} {ورحمتُ ربك} كلاهما في الزخرف/32 ، {رحمتُ الـلـه}في هود/73، و{رحمتِ ربك} في مريم/2، و{ رحمتِ الـلـه} في الروم/50؛ ويوقف عليها جميعاً بالتاء : ( رَحمَتْ ) . و ما سواها من كلمة (رحمة) فيوقف عليه بالهاء .
* {نعمتَ الـلـه}في البقرة/231، وآل عمران/103، والمائدة/11، وموضعي ابراهيم/28و34،وموضعان في النحل/83و114، وفي فاطر/3،وكذا قوله تعالى : {بنعمتِ الـلـه} في النحل/72،ولقمان/31، بنعمتِ رَبِّكَ في الطور/29 ، ويوقف عليها جميعاً بالتاء : (نعمَتْ)، وما سواها من كلمة (نعمة) فيوقف عليه بالهاء .
* {امرأت} حيثما وردت مضافة إلى زوج وذلك في آل عمران/35 ويوسف/30و51،والقصص/9والتحريم/10و11. ويوقف عليها بالتاء: ( امرأَتْ ) ، وما سواها من كلمة (امرأة) فيوقف عليه بالهاء .
* { سنتَ الـلـه }في غافر/85،و {سنتُ الأولين} في الأنفال/38 و{سنتَ الأولين} في فاطر/43،و{لسنتِ الـلـه}في موضعين من فاطر/43،ويوقف عليها بالتاء : ( سنتْ )، وما سواها من كلمة (سنة) فيوقف عليه بالهاء.
* {لعنتَ اللـه} في آل عمران/61؛والنور/7 ،ويوقف عليها بالتاء : ( لعنتْ )، وما سواها من كلمة ( لعنة ) فيوقف عليه بالهاء .
* { معصيتِ الرسول} في موضعين في المجادلة/8و9.ويوقف عليها بالتاء : ( مَعْصِيَتْ )، ولا ثالث لهما في القرآن .
* { بقـيَّتُ اللـه} في هود/86،ويوقف عليها بالتاء : ( بَقِـيَّتْ ) ، وما سواها من كلمة ( بقية ) فيوقف عليه بالهاء ( بقيهْ ) .
* { كلمتُ ربك } في الأعراف/137، والأنعام/115، وموضعين في يونس/33و96،وفي غافر/6، ويوقف عليها بالتاء : (كَلِمَتْ )، وما سواها من كلمة ( كلمة ) فيوقف عليه بالهاء .
* {قرَّتُ عين} في القصص/9، ويوقف عليها بالتاء : ( قُرَّتْ ) ، وما سواها من كلمة ( قُرَّة ) فيوقف عليه بالهاء .
* { فطرت الـله } في الروم/30، ويوقف عليها بالتاء ( فطرتْ ) ، ولا ثاني لها في القرآن .
* { شجرتَ الزقوم }في الدخان/43، ويوقف عليها بالتاء : (شجرتْ)، وما سواها من كلمة (شجرة) فيوقف عليه بالهاء.
* { جنتُ نعيم } في الواقعة/89، ويوقف عليها بالتاء : ( جنتْ ) .
* { ابنتَ عمران } في التحريم/12، ويوقف عليها بالتاء : ( ابنتْ) .
* {غَيَــبَتِ الجب} في يوسف/10و15. ويوقف عليها بالتاء : (غيابتْ) ، ولا ثالث لهما في القرآن .
* { بينتٍ منه} في فاطر/40، ويوقف عليها بالتاء : ( بينتْ ) .
* { جِمَــلَتٌ صفر } في المرسلات/33ويوقف عليها بالتاء جمالتْ) .
أما إذا رسمت تاء التأنيث مربوطة وقف عليها بالهاء ، مثل :
{ الواقعة ، الحآقَّة ، ذُو الرَّحمَة }
الـمقـطـــوع والموصــول :
إذا رسمت كلمتان متصلتان وجب الوقف على الثانية منهما ، مثل:
{ وَأَلَّـو} في سورة الجن/16 أصلها : ( وأنْ لو ) .
{ لِئَلاَّ } أصلها : ( لأنْ لا ) .
{ وَإِمَّــا } أصلها : ( وإنْ مــا ) .
{ وَمِمَّا } أصلها : ( ومنْ مــا ) .
وإذا كتبتا منفصلتين يوقف على الأولى أو الثانية حسب الاضطرار ، وإليك بيان مواضعها في القرآن الكريم( ) :
* {أن لا } في الأعراف/105و169،والتوبة/118،وهود/14و26، والحج/26،ويس/60،والدخان/19، والممتحنة/12، والقلم/24 .
* { إِن مَـا }: في الرعد/40، ولا ثاني له في القرآن.
* { عَن مـا }: في الأعراف/166ولا ثاني له في القرآن .
* { مِن مَـا }: في النساء/25، والروم/28، والمنافقون/10 .
* { أم مَّن }: في النساء/109، والتوبة/109، والصافات/11، وفصلت/40.
* { أَن لَّم } : مقطوعة حيثما وردت في القرآن .
* { إِن لَّم }: مقطوعة دائماً عدا موضعاً واحداً في هود/14 وهو: { فإِلَّم يَستَجِيبُوا}.
* { إِنَّ مَّــا }: في الأنعام/134 .
* { أَنَّ مَــا }: في الحج/62،ولقمان/30 .
* { حَيثُ مَا }: في موضعين في البقرة/144و150 .
* { كُلِّ مَـا }: في ابراهيم/34 .
* { بِئسَ مَـا }: مقطوعة دائما عدا موضعين في البقرة/90،و93، وموضع في الأعراف/150 .
* { في مــا }: في البقرة/240، والمائدة/48، والأنعام/145و165 ، والأنبياء/102، والنور/14، و الشعراء/146، والروم/28، وموضعين في الزمر/3و46، والواقعة/61.
* { أَينَ مَــا }: مقطوعة دائماً عدا أربعة مواضع : في البقرة/115، والنساء/78 ، والنحل/76 ، والأحزاب/61 .
* { أَن لَّن }: مقطوعة دائما عدا موضعين في الكهف/48، والقيامة/3.
* { أَن لَّـو }: في الأعراف/100، والرعد/31، و سبأ/14 .
* { كَي لا }: مقطوعة دائماً عدا أربعة مواضع: في آل عمران/153 والحج/5، والموضع الثاني في الأحزاب/50، وفي الحديد/23 .
* { عَن مَّن }: في النور/43، والنجم/29 .
* { يومَ هم }: في غافر/16، والذاريات/13 .
وإذا رسمت كلمة مجزأة وقف على الجزء الأخير منها دون الأول،
مثل: {سَلـم عَلَى إِل يـَاسِين}الصافات/130 ، التي لا ثاني لها في القرآن .
ــ الوقف على { أَيُّـــه } :
ويوقف على أيه بالهاء من دون ألف في ثلاثة مواضع هي :
ـ { وتوبوا إلى الله جميعاً أَيـُّهَ المُؤمِنُون} في سورة النور/31 .
ـ { وَقَالُواْ يَـآ أَيـُّــهَ السَّاحِرُ} في سورة الزخرف/49 .
ـ { سَنَفرُغُ لَكَم أَيـُّــهَ الثَّقَلان} في سورة الرحمن/31، وما سواها يوقف عليه بالألف .
الوقف على اللام المنفصلة عن الاسم المجرور :
يوقف على اللام إذا انفصلت عن الاسم المجرور وذلك في أربعة مواضع من القرآن، هي :
{فَمَالِ هَـؤُلاءِ القَوم} (1){ مَالِ هَذا الكـتـب}(2) { مالِ هَذَا الرَّسُول}(3)
{فَمَالِ الذينَ كَفَرُوا}(4)
ثانياً : الوقف الاختياري :
الوقف الاختياري ينقسم إلى قسمين : جائز وممنوع .
أ ـ الوقف الجائز :
الوقف الجائز ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
1ــ الوقف التام .
2ــ الوقف الكافي .
3ــ الوقف الحسن .
1ــ الوقف التـــام : هو الوقف على مقطع تم معناه ولم يتعلق ما بعده به لفظاً ولا معنى ، كما في أواخر السور ، وفي أواخر صفات المؤمنين أو الكافرين أو المنافقين ، أو نهاية ذكر الجنة أو النار أو أحد المشاهد ، أو نهاية القصص ، كالوقف على :
{ المُفلِحُون} { وَلَهُم عَذَابٌ عَظِيم}
{ إِنَّ الـلـه عَلى كُلّ شَىءٍ قـَـدِير} { وَهُوَ بِكُلّ شَىءٍ عَلِيم}.
وكل ذلك في أول سورة البقرة .
2ــ الوقف الكــافي : هو الوقف على مقطع تم معناه وتعلق مابعده به معنىً لالفظاً ، كالوقف على :
{ يـُؤمِنـُونَ} { وَمَا هُم بِمُؤمِنِين} {بِمَا كَانـُوا يَكذِبـُون }
{ نَحنُ مـُصلِحـُون} { وَلَـكِن لا يَشعُرُون} .
وكل ذلك في أول سورة البقرة .
3ــ الوقف الحســن : هو الوقف على مقطع تم معناه وتعلق ما بعده به لفظاً ومعنىً بحيث لا يحسن الابتداء بما بعده دون الرجوع إلى مكان يصح الابتداء منه ، إذا كان في غير رأس آية .
كالوقف على لفظ الجلالة من { الحَمدُ لـلـهِ رَبّ العَالَمِين }
وكالوقف على كلمة : (المؤمنون) في { قَد أَفلَحَ المُؤمِنُونَ الذين هُم في صَلاتِهِم خَــشِعُون } .
وكالوقف على { العَــلَمِين } {الرَّحِيم } من سورة الفاتحة .
أما إذا كان في رأس الآية فيجوز الابتداء بما بعده كما في الآيات التسع الأولى من سورة المؤمنون ، وفي رؤوس آيات سورة الفاتحة.
ب ـ الوقــف الممنـــوع :
والوقف الممنوع قسمان :
1ــ قبيح . 2ــ أقبح من القبيح .
1ــ الوقف القبيح : هو الذي لم يؤد معنى ، كالوقف على المبتدأ دون الخبر ؛ والفعل دون الفاعل؛ وعلى الفاعل دون المفعول؛ وعلى الشرط دون الجواب ؛ وعلى الحرف المشبه بالفعل و الفعل الناقص دون اسميهما أو خبريهما؛ كالوقف على :
(قال) من {قالَ الـلـهُ}
وعلى (محمد) من { محَمَّدُ رَّسُولُ الـلـهِ}.
وعلى (كان) من { وَكَانَ الـلـهُ}.
وعلى (يفعل) من {وَمَن يَفعَل ذَلك يَلقَ أَثَامَا}.
2ـ الوقف الأقبح من القبيح : وهو الوقف على عكس المراد وهو حرام دون اضطرار ، ويكفر المعتقد به كالوقف على :
(يستحيي) من قوله تعالى: { إنَّ الـلـهَ لا يَستَحى أَن يَضرِبَ مَثَلا مَّا}.
وكالوقف على(الصلاة) من قوله تعالى :
{يَا أَيُّهَا الذينَ ءَامَنـُوا لا تـَقرَبُوا الصَّلـــوةَ وَأَنتُم سُكَـــرَى}.
والوقف على (الظالمين) من قوله تعالى :
{يُدخِلُ مَن يَشَاءُ في رَحمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُم عَذَاباً أَلِيما}.
تـنـبـيـه : يجوز الوقف على رأس الآي مهما كان المعنى ومتابعة القراءة في الآية ، مثل :
{فَوَيلُُ لِلمُصَلّينَ الذينَ هُم عَن صَلاتِهِم سَاهُون}
{أَلا إِنَّهُم مِن إِفكِهِم لَيَقُولُونَ وَلَدَ اللهُ وَإِنَّهُم لَكَـذِبُون}.
و لا بأس على القارئ أن يلاحظ إشارات الوقف في القرآن الكريم مثل : ( م ، ج ، قا ، صا ) وتلك هي إشارات الوقف الجائز، و(لا) للوقف الممنوع ( .. ..) إشارة لجواز الوقف على أحد الموضعين، ولا فرق أن يكون الوقف الجائز في رأس الآية أو في جزئها، كالوقف على جزء الآية من قوله تعالى: { إِنَّمَا يَستَجِيبُ الذين يسمَعُون وَ المَوتَى يَبعَثُهُمُ الـلـه } والوقف على { يُعَلّمُهُ بَشَر} من قوله تعالى: { وَلَقَد نَعلَمُ أَنَّهُم يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلّمُهُ بَشَرُُ لّسَانُ الذى يُلحِدُونَ إِلَيهِ أَعجَمِى...}.
وليس في القرآن وقف واجب شرعاً يأثم القارئ بتركه .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى