همزة الوصل
صفحة 1 من اصل 1
همزة الوصل
هـمـــزة الوصــل
هي همزة تثبت ابتداءً وتسقط درجاً ، وتكون في الحرف وفي الاسم وفي الفعل ، وعلامتها في المصحف صاد صغيرة ( ) على ألف الهمزة ( ا ) .
أ ــ همزة الوصل في الحرف :
لا توجد همزة الوصل في الحرف إلا في أل التعريف ، وتقرأ بإثبات الهمزة ابتداءً :
{ العَــلَمِينَ الرَّحمَنِ الرَّ حِيــم }ــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــ ( أَلعالمينَ رَّحمنِ رَّحيم).
ب ــ همزة الوصل في الاسم :
تكون همزة الوصل في سبعة أسماء وردت في القرآن الكريم هي :
{ اسم ، ابن ، ابنة ، امرُؤاْ ، امرَأة ، اثنــان أو اثنين ، اثنتان أو اثنتـين } .
الأمثـــلـة :
اسم : {مِن بَعدى اسمُهُ أَحمَد}ــــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــ (من بعدِ سْمه أحمد) .
ابن : {عِيسَى ابنِ مَريَم} ــــــــــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــ (عيسَ بْنِ مريم ) .
ابنة : {وَمَريَمَ ابـنـَتَ عِمرَانَ}ـــــــــ تقرأ وصلاً ـــــــ (ومريمَ بـْنَة عمران) .
امرُؤ : {إنِ امرُؤٌاْ هَلَكَ} ـــــــــــــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــ ( إنِ مْرُؤٌ هلك) .
امرأة : {قَالَتِ امرَأتُ العَزِيز}ــــــــ تقرأ وصلاً ـــــــ ( قالتِ مْرأة العزيز) .
اثنان : {حِين الوَصِــيَّةِ اثنـَـانِ}ـــــــ تقرأ وصلاً ــــــــ (حين الوصيةِ ثْنان ).
اثنين : {لاتَتَّخِذُوا إِلـَـهينِ اثنَـين}ـــــ تقرأ وصلاً ــــــــ (لا تتخذوا إِلَـهينِ ثْنين) .
اثنتان : {فَانفَجَرَت مِنه اثنَتَا عَشرَةَ عَينَـًا}ـــ تقرأ وصلاً ـــــ (منهُ ثْنتا عشرة) .
اثنتين : {فَإِن كَانَتَا اثنـَتـَين} ـــــــــــــــــــ تقرأ وصلاً ـــــــــ ( فإن كانتَ ثْنتين ) .
جـ ــ همزة الوصل في الفعل :
يكون في أمر الثلاثي وماضي الخماسي والسداسي المبدوئين بالهمزة وأمرهما ومصدرهما .
1 ــ أمر الثــلاثي(1)مثل : {اضرِب ، افتَح ، ادخُل ، اخرُج }.
2 ــ ماضي الخماسي وأمره ومصدره :
ـ ماضي الخماسي ، مثل :
{فَانتَقَمنَا ، انطَلَق ، اختَلَف ، ابيَضَّت ، اسوَدَّت}.
ـ أمر الخماسي ، مثل : {اصطَبِر ، اقـــترِب }.
ـ مصدر الخماسي ، مثل : { اختِـلَــف ، انبِعــاثَهُم }.
3 ــ ماضي السداسي وأمره ومصدره :
ـ ماضي السداسي ، مثل : { استَكبَر ، استَفتَحُـواْ ، اشمَـأَزَّت }.
ـ أمر السداسي ، مثل : { استَغفِر ، استَعِيـنُواْ }.
ـ مصدر السداسي ، مثل : {استِـكبَــارَا ، استِغـفَار }.
ـ وما سوى ما ذكرناه من الهمزات من القرآن الكريم همزات قطع ، مثل : { إِستَبرَق ، أَحمَد ، أَتى ، إِلـيَـاس ، إِسـمـعِيل }.
* حركات همزة الوصــل :
أ ــ تفتح همزة الوصل في أل التعريف ابتداءً ، مثل :
{ الرَّحمَن ، الرَّحِيم ، القُــرءَان }.
ب ــ تضم في الفعل المضموم ثالثه، مثل: { اخــرُج ، ادخُـلُواْ ، اضطُـر}.
ويستثنى الكلمات التالية : { امشُواْ ، ابنـُواْ ، امضُواْ ، اقضُواْ } ،
حيث ضمة الحرف الثالث عارضة لصلتها بواو الجماعة .
جـ ــ تكسرفيما سوى ذلك ، نحو :
{ اقرَأ ، اضرِب ، اختَلَفَ ، اقتَتَلَ ، ابـتِـغَـــآء ، افـتِرَآء } .
ملاحظـــة : إذا دخلت همزة الاستفهام على همزة (أل التعريف ) تبدل همزة الوصل ألفاً أو تسهل ، وجهان ، ولا تسقط ، مثل :
ءَالذكرين (1) ، ءالـــن(2) ، ءاللـَّهُ (3)
تحريك الحرف الساكن قبل همزة الوصل :
إذا وقعت همزة الوصل بعد الحرف الساكن ففي ذلك ثلاث حالات ، إما أن يحرك بالفتح أو بالضم أوبالكسر .
أ ـ إذا سبقت ( مِن ) همزة الوصل يحرك النون فيها بالفتح، مثل:
فَمِنَ اللـَّهِ ، مِنَ الجِنَّة وَ الـنَّـــاس .
ب ـ يحرك ميم الجمع أو واو الجمع الساكن المسبوق بفتح قبل همزة الوصل بالضم، مثل :
عَلَيكُـمُ الصِـّـيَـامُ ، إِلَيكُـمُ السَّلَـم ، ءاتوُ اْ الزكاة ، اشتروُ اْ الضلالة
جـ ـ يحرك الحرف الساكن قبل همزة الوصل بالكسر في غير الحالتين السابقتين ، مثل :
أَنِ اضرِب ، وَقَالَتِ اخرُج ، أَنِ امشُواْ ، أَنِ اصنَعِ الفُلك .
د ـ إذا سبق التنوين همزة الوصل فإن نونه تحرك بالكسر، مثل:
مَحظُورًا انظُر ــــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــ ( محظورَنِ نْظُر ) .
مِن رِجزٍ أَلِيــمٌ اللـَّه ــــــــ تقرأ ــــــــــــ ( أليمُنِ الله ) .
وَعَذَابٍ اركُض ـــــــــــــ تقرأ ــــــــــــ ( وعذابـِنِرْكض ) .
أَحَدٌ اللـَّهُ ـــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( أحدُنِ الله )
مع مراعاة ترقيق لام لفظ الجلالة لكسر ما قبله .
تنبيهــات هامة تتعـلـق بالتلاوة
التنبيــه الأول :
ــ يبسط(1) ، بسطة(2): تكتبان بالصاد وتقرآن بالسين .
{يَقبِضُ وَيَبصُـط} ـــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــ ( يبسط ) .
{وَزَادَكُم في الخَلقِ بَصطَة} ــــــ تقرأ ـــــــــ ( بسطة ) .
ــ { الـمُصَيطِرُون}(3) : تكتب بالصاد وتقرأ بالسين والصاد
(المسيطرون ، المصيطرون ) .
ــ { بِمُصَيطِر }(4) : تكتب بالصاد وتقرأ بالصاد .
التنبيــه الثــاني :
يجوز ضم الضاد وفتحها في هذه الآية من سورة الروم(5) :
{اللهُ الذِي خَلَقَكُم مّن ضَعفٍ(ضُعف) ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعدِ ضَعفٍ (ضُعف) قُوَّة
ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعدِ قوَّة ضَعفًا(ضُعفًا) وَشَيبَة يَخلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ العَلِيمُ القَدِير}
التنبيــه الثــالث :
يوقف على ياء كلمة (آتاني) في الآية : { فَمَا ءَاتَانِ الله}(1) بإثبات الياء وإسقاطها ( فما آتاني ) (فما آتانْ ) ، وتوصل بإثبات الياء المفتوحة ( فما آتانيَ الله ) .
ــ الإمالــة :
هي لفظٌ مابين الألف والياء .
ولا يميل حفص إلا الألف في كلمة { مَجريـــهـا} في الآية :
{ بسم اللهِ مجريـــهـا}(2)ويقتضي من إمالة الألف ترقيق الراء .
ــ التســهيــل :
لفظٌ مابين الهمزة والحركة .
لا يسهل حفص همزة القطع إلا في كلمة {ءَاعجَمِيُُ} في الآية :
{ وَلَو جَعَلنَــه قُرءَانًا أَعجَمِيَّا لَقَالُواْ لَولا فُصّلَت ءَايَـتُهُ ءَاعجَمِىُُ وَعَرَبِىُُ}(3) فإنه يسهل الهمزة الثانية .
التنبيه الرابع :
في قوله تعالى بِئسَ الاسمُ الفـُسُوقُ [الحجرات آية11] تقرأ وصلاً بإسقاط همزتي الوصل قبل اللام وبعدها وتحريك اللام بالكسر ( بئسَ لِسْم الفسوق ) وتقرأ ابتداءً بإثبات همزة أل التعريف وحذفها ( أَلِسْم الفسوق ) ( لِسْمُ الفسوق ) .
هي همزة تثبت ابتداءً وتسقط درجاً ، وتكون في الحرف وفي الاسم وفي الفعل ، وعلامتها في المصحف صاد صغيرة ( ) على ألف الهمزة ( ا ) .
أ ــ همزة الوصل في الحرف :
لا توجد همزة الوصل في الحرف إلا في أل التعريف ، وتقرأ بإثبات الهمزة ابتداءً :
{ العَــلَمِينَ الرَّحمَنِ الرَّ حِيــم }ــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــ ( أَلعالمينَ رَّحمنِ رَّحيم).
ب ــ همزة الوصل في الاسم :
تكون همزة الوصل في سبعة أسماء وردت في القرآن الكريم هي :
{ اسم ، ابن ، ابنة ، امرُؤاْ ، امرَأة ، اثنــان أو اثنين ، اثنتان أو اثنتـين } .
الأمثـــلـة :
اسم : {مِن بَعدى اسمُهُ أَحمَد}ــــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــ (من بعدِ سْمه أحمد) .
ابن : {عِيسَى ابنِ مَريَم} ــــــــــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــ (عيسَ بْنِ مريم ) .
ابنة : {وَمَريَمَ ابـنـَتَ عِمرَانَ}ـــــــــ تقرأ وصلاً ـــــــ (ومريمَ بـْنَة عمران) .
امرُؤ : {إنِ امرُؤٌاْ هَلَكَ} ـــــــــــــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــ ( إنِ مْرُؤٌ هلك) .
امرأة : {قَالَتِ امرَأتُ العَزِيز}ــــــــ تقرأ وصلاً ـــــــ ( قالتِ مْرأة العزيز) .
اثنان : {حِين الوَصِــيَّةِ اثنـَـانِ}ـــــــ تقرأ وصلاً ــــــــ (حين الوصيةِ ثْنان ).
اثنين : {لاتَتَّخِذُوا إِلـَـهينِ اثنَـين}ـــــ تقرأ وصلاً ــــــــ (لا تتخذوا إِلَـهينِ ثْنين) .
اثنتان : {فَانفَجَرَت مِنه اثنَتَا عَشرَةَ عَينَـًا}ـــ تقرأ وصلاً ـــــ (منهُ ثْنتا عشرة) .
اثنتين : {فَإِن كَانَتَا اثنـَتـَين} ـــــــــــــــــــ تقرأ وصلاً ـــــــــ ( فإن كانتَ ثْنتين ) .
جـ ــ همزة الوصل في الفعل :
يكون في أمر الثلاثي وماضي الخماسي والسداسي المبدوئين بالهمزة وأمرهما ومصدرهما .
1 ــ أمر الثــلاثي(1)مثل : {اضرِب ، افتَح ، ادخُل ، اخرُج }.
2 ــ ماضي الخماسي وأمره ومصدره :
ـ ماضي الخماسي ، مثل :
{فَانتَقَمنَا ، انطَلَق ، اختَلَف ، ابيَضَّت ، اسوَدَّت}.
ـ أمر الخماسي ، مثل : {اصطَبِر ، اقـــترِب }.
ـ مصدر الخماسي ، مثل : { اختِـلَــف ، انبِعــاثَهُم }.
3 ــ ماضي السداسي وأمره ومصدره :
ـ ماضي السداسي ، مثل : { استَكبَر ، استَفتَحُـواْ ، اشمَـأَزَّت }.
ـ أمر السداسي ، مثل : { استَغفِر ، استَعِيـنُواْ }.
ـ مصدر السداسي ، مثل : {استِـكبَــارَا ، استِغـفَار }.
ـ وما سوى ما ذكرناه من الهمزات من القرآن الكريم همزات قطع ، مثل : { إِستَبرَق ، أَحمَد ، أَتى ، إِلـيَـاس ، إِسـمـعِيل }.
* حركات همزة الوصــل :
أ ــ تفتح همزة الوصل في أل التعريف ابتداءً ، مثل :
{ الرَّحمَن ، الرَّحِيم ، القُــرءَان }.
ب ــ تضم في الفعل المضموم ثالثه، مثل: { اخــرُج ، ادخُـلُواْ ، اضطُـر}.
ويستثنى الكلمات التالية : { امشُواْ ، ابنـُواْ ، امضُواْ ، اقضُواْ } ،
حيث ضمة الحرف الثالث عارضة لصلتها بواو الجماعة .
جـ ــ تكسرفيما سوى ذلك ، نحو :
{ اقرَأ ، اضرِب ، اختَلَفَ ، اقتَتَلَ ، ابـتِـغَـــآء ، افـتِرَآء } .
ملاحظـــة : إذا دخلت همزة الاستفهام على همزة (أل التعريف ) تبدل همزة الوصل ألفاً أو تسهل ، وجهان ، ولا تسقط ، مثل :
ءَالذكرين (1) ، ءالـــن(2) ، ءاللـَّهُ (3)
تحريك الحرف الساكن قبل همزة الوصل :
إذا وقعت همزة الوصل بعد الحرف الساكن ففي ذلك ثلاث حالات ، إما أن يحرك بالفتح أو بالضم أوبالكسر .
أ ـ إذا سبقت ( مِن ) همزة الوصل يحرك النون فيها بالفتح، مثل:
فَمِنَ اللـَّهِ ، مِنَ الجِنَّة وَ الـنَّـــاس .
ب ـ يحرك ميم الجمع أو واو الجمع الساكن المسبوق بفتح قبل همزة الوصل بالضم، مثل :
عَلَيكُـمُ الصِـّـيَـامُ ، إِلَيكُـمُ السَّلَـم ، ءاتوُ اْ الزكاة ، اشتروُ اْ الضلالة
جـ ـ يحرك الحرف الساكن قبل همزة الوصل بالكسر في غير الحالتين السابقتين ، مثل :
أَنِ اضرِب ، وَقَالَتِ اخرُج ، أَنِ امشُواْ ، أَنِ اصنَعِ الفُلك .
د ـ إذا سبق التنوين همزة الوصل فإن نونه تحرك بالكسر، مثل:
مَحظُورًا انظُر ــــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــ ( محظورَنِ نْظُر ) .
مِن رِجزٍ أَلِيــمٌ اللـَّه ــــــــ تقرأ ــــــــــــ ( أليمُنِ الله ) .
وَعَذَابٍ اركُض ـــــــــــــ تقرأ ــــــــــــ ( وعذابـِنِرْكض ) .
أَحَدٌ اللـَّهُ ـــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( أحدُنِ الله )
مع مراعاة ترقيق لام لفظ الجلالة لكسر ما قبله .
تنبيهــات هامة تتعـلـق بالتلاوة
التنبيــه الأول :
ــ يبسط(1) ، بسطة(2): تكتبان بالصاد وتقرآن بالسين .
{يَقبِضُ وَيَبصُـط} ـــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــ ( يبسط ) .
{وَزَادَكُم في الخَلقِ بَصطَة} ــــــ تقرأ ـــــــــ ( بسطة ) .
ــ { الـمُصَيطِرُون}(3) : تكتب بالصاد وتقرأ بالسين والصاد
(المسيطرون ، المصيطرون ) .
ــ { بِمُصَيطِر }(4) : تكتب بالصاد وتقرأ بالصاد .
التنبيــه الثــاني :
يجوز ضم الضاد وفتحها في هذه الآية من سورة الروم(5) :
{اللهُ الذِي خَلَقَكُم مّن ضَعفٍ(ضُعف) ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعدِ ضَعفٍ (ضُعف) قُوَّة
ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعدِ قوَّة ضَعفًا(ضُعفًا) وَشَيبَة يَخلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ العَلِيمُ القَدِير}
التنبيــه الثــالث :
يوقف على ياء كلمة (آتاني) في الآية : { فَمَا ءَاتَانِ الله}(1) بإثبات الياء وإسقاطها ( فما آتاني ) (فما آتانْ ) ، وتوصل بإثبات الياء المفتوحة ( فما آتانيَ الله ) .
ــ الإمالــة :
هي لفظٌ مابين الألف والياء .
ولا يميل حفص إلا الألف في كلمة { مَجريـــهـا} في الآية :
{ بسم اللهِ مجريـــهـا}(2)ويقتضي من إمالة الألف ترقيق الراء .
ــ التســهيــل :
لفظٌ مابين الهمزة والحركة .
لا يسهل حفص همزة القطع إلا في كلمة {ءَاعجَمِيُُ} في الآية :
{ وَلَو جَعَلنَــه قُرءَانًا أَعجَمِيَّا لَقَالُواْ لَولا فُصّلَت ءَايَـتُهُ ءَاعجَمِىُُ وَعَرَبِىُُ}(3) فإنه يسهل الهمزة الثانية .
التنبيه الرابع :
في قوله تعالى بِئسَ الاسمُ الفـُسُوقُ [الحجرات آية11] تقرأ وصلاً بإسقاط همزتي الوصل قبل اللام وبعدها وتحريك اللام بالكسر ( بئسَ لِسْم الفسوق ) وتقرأ ابتداءً بإثبات همزة أل التعريف وحذفها ( أَلِسْم الفسوق ) ( لِسْمُ الفسوق ) .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى