محمد رحيمة بكر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همزة الوصل

اذهب الى الأسفل

همزة الوصل Empty همزة الوصل

مُساهمة  Admin الأربعاء فبراير 04, 2009 8:56 pm

هـمـــزة الوصــل
هي همزة تثبت ابتداءً وتسقط درجاً ، وتكون في الحرف وفي الاسم وفي الفعل ، وعلامتها في المصحف صاد صغيرة ( ) على ألف الهمزة ( ا ) .
أ ــ همزة الوصل في الحرف :
لا توجد همزة الوصل في الحرف إلا في أل التعريف ، وتقرأ بإثبات الهمزة ابتداءً :
{ العَــلَمِينَ الرَّحمَنِ الرَّ حِيــم }ــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــ ( أَلعالمينَ رَّحمنِ رَّحيم).
ب ــ همزة الوصل في الاسم :
تكون همزة الوصل في سبعة أسماء وردت في القرآن الكريم هي :
{ اسم ، ابن ، ابنة ، امرُؤاْ ، امرَأة ، اثنــان أو اثنين ، اثنتان أو اثنتـين } .
الأمثـــلـة :
اسم : {مِن بَعدى اسمُهُ أَحمَد}ــــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــ (من بعدِ سْمه أحمد) .
ابن : {عِيسَى ابنِ مَريَم} ــــــــــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــ (عيسَ بْنِ مريم ) .
ابنة : {وَمَريَمَ ابـنـَتَ عِمرَانَ}ـــــــــ تقرأ وصلاً ـــــــ (ومريمَ بـْنَة عمران) .
امرُؤ : {إنِ امرُؤٌاْ هَلَكَ} ـــــــــــــــــــ تقرأ وصلاً ــــــــ ( إنِ مْرُؤٌ هلك) .
امرأة : {قَالَتِ امرَأتُ العَزِيز}ــــــــ تقرأ وصلاً ـــــــ ( قالتِ مْرأة العزيز) .
اثنان : {حِين الوَصِــيَّةِ اثنـَـانِ}ـــــــ تقرأ وصلاً ــــــــ (حين الوصيةِ ثْنان ).
اثنين : {لاتَتَّخِذُوا إِلـَـهينِ اثنَـين}ـــــ تقرأ وصلاً ــــــــ (لا تتخذوا إِلَـهينِ ثْنين) .
اثنتان : {فَانفَجَرَت مِنه اثنَتَا عَشرَةَ عَينَـًا}ـــ تقرأ وصلاً ـــــ (منهُ ثْنتا عشرة) .
اثنتين : {فَإِن كَانَتَا اثنـَتـَين} ـــــــــــــــــــ تقرأ وصلاً ـــــــــ ( فإن كانتَ ثْنتين ) .
جـ ــ همزة الوصل في الفعل :
يكون في أمر الثلاثي وماضي الخماسي والسداسي المبدوئين بالهمزة وأمرهما ومصدرهما .
1 ــ أمر الثــلاثي(1)مثل : {اضرِب ، افتَح ، ادخُل ، اخرُج }.
2 ــ ماضي الخماسي وأمره ومصدره :
ـ ماضي الخماسي ، مثل :
{فَانتَقَمنَا ، انطَلَق ، اختَلَف ، ابيَضَّت ، اسوَدَّت}.
ـ أمر الخماسي ، مثل : {اصطَبِر ، اقـــترِب }.
ـ مصدر الخماسي ، مثل : { اختِـلَــف ، انبِعــاثَهُم }.
3 ــ ماضي السداسي وأمره ومصدره :
ـ ماضي السداسي ، مثل : { استَكبَر ، استَفتَحُـواْ ، اشمَـأَزَّت }.
ـ أمر السداسي ، مثل : { استَغفِر ، استَعِيـنُواْ }.
ـ مصدر السداسي ، مثل : {استِـكبَــارَا ، استِغـفَار }.
ـ وما سوى ما ذكرناه من الهمزات من القرآن الكريم همزات قطع ، مثل : { إِستَبرَق ، أَحمَد ، أَتى ، إِلـيَـاس ، إِسـمـعِيل }.
* حركات همزة الوصــل :
أ ــ تفتح همزة الوصل في أل التعريف ابتداءً ، مثل :
{ الرَّحمَن ، الرَّحِيم ، القُــرءَان }.
ب ــ تضم في الفعل المضموم ثالثه، مثل: { اخــرُج ، ادخُـلُواْ ، اضطُـر}.
ويستثنى الكلمات التالية : { امشُواْ ، ابنـُواْ ، امضُواْ ، اقضُواْ } ،
حيث ضمة الحرف الثالث عارضة لصلتها بواو الجماعة .
جـ ــ تكسرفيما سوى ذلك ، نحو :
{ اقرَأ ، اضرِب ، اختَلَفَ ، اقتَتَلَ ، ابـتِـغَـــآء ، افـتِرَآء } .
ملاحظـــة : إذا دخلت همزة الاستفهام على همزة (أل التعريف ) تبدل همزة الوصل ألفاً أو تسهل ، وجهان ، ولا تسقط ، مثل :
 ءَالذكرين (1) ، ءالـــن(2) ، ءاللـَّهُ (3)
تحريك الحرف الساكن قبل همزة الوصل :
إذا وقعت همزة الوصل بعد الحرف الساكن ففي ذلك ثلاث حالات ، إما أن يحرك بالفتح أو بالضم أوبالكسر .
أ ـ إذا سبقت ( مِن ) همزة الوصل يحرك النون فيها بالفتح، مثل:
 فَمِنَ اللـَّهِ ، مِنَ الجِنَّة وَ الـنَّـــاس .
ب ـ يحرك ميم الجمع أو واو الجمع الساكن المسبوق بفتح قبل همزة الوصل بالضم، مثل :
 عَلَيكُـمُ الصِـّـيَـامُ ، إِلَيكُـمُ السَّلَـم ، ءاتوُ اْ الزكاة ، اشتروُ اْ الضلالة 
جـ ـ يحرك الحرف الساكن قبل همزة الوصل بالكسر في غير الحالتين السابقتين ، مثل :
 أَنِ اضرِب ، وَقَالَتِ اخرُج ، أَنِ امشُواْ ، أَنِ اصنَعِ الفُلك .
د ـ إذا سبق التنوين همزة الوصل فإن نونه تحرك بالكسر، مثل:
 مَحظُورًا  انظُر  ــــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــ ( محظورَنِ نْظُر ) .
 مِن رِجزٍ أَلِيــمٌ  اللـَّه  ــــــــ تقرأ ــــــــــــ ( أليمُنِ الله ) .
 وَعَذَابٍ  اركُض  ـــــــــــــ تقرأ ــــــــــــ ( وعذابـِنِرْكض ) .
 أَحَدٌ  اللـَّهُ  ـــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( أحدُنِ الله )
مع مراعاة ترقيق لام لفظ الجلالة لكسر ما قبله .



تنبيهــات هامة تتعـلـق بالتلاوة
التنبيــه الأول :
ــ يبسط(1) ، بسطة(2): تكتبان بالصاد وتقرآن بالسين .
{يَقبِضُ وَيَبصُـط} ـــــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــ ( يبسط ) .
{وَزَادَكُم في الخَلقِ بَصطَة} ــــــ تقرأ ـــــــــ ( بسطة ) .
ــ { الـمُصَيطِرُون}(3) : تكتب بالصاد وتقرأ بالسين والصاد
(المسيطرون ، المصيطرون ) .
ــ { بِمُصَيطِر }(4) : تكتب بالصاد وتقرأ بالصاد .
التنبيــه الثــاني :
يجوز ضم الضاد وفتحها في هذه الآية من سورة الروم(5) :
{اللهُ الذِي خَلَقَكُم مّن ضَعفٍ(ضُعف) ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعدِ ضَعفٍ (ضُعف) قُوَّة
ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعدِ قوَّة ضَعفًا(ضُعفًا) وَشَيبَة يَخلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ العَلِيمُ القَدِير}

التنبيــه الثــالث :
يوقف على ياء كلمة (آتاني) في الآية : { فَمَا ءَاتَانِ الله}(1) بإثبات الياء وإسقاطها ( فما آتاني ) (فما آتانْ ) ، وتوصل بإثبات الياء المفتوحة ( فما آتانيَ الله ) .
ــ الإمالــة :
هي لفظٌ مابين الألف والياء .
ولا يميل حفص إلا الألف في كلمة { مَجريـــهـا} في الآية :
{ بسم اللهِ مجريـــهـا}(2)ويقتضي من إمالة الألف ترقيق الراء .
ــ التســهيــل :
لفظٌ مابين الهمزة والحركة .
لا يسهل حفص همزة القطع إلا في كلمة {ءَاعجَمِيُُ} في الآية :
{ وَلَو جَعَلنَــه قُرءَانًا أَعجَمِيَّا لَقَالُواْ لَولا فُصّلَت ءَايَـتُهُ ءَاعجَمِىُُ وَعَرَبِىُُ}(3) فإنه يسهل الهمزة الثانية .
التنبيه الرابع :
في قوله تعالى  بِئسَ الاسمُ الفـُسُوقُ  [الحجرات آية11] تقرأ وصلاً بإسقاط همزتي الوصل قبل اللام وبعدها وتحريك اللام بالكسر ( بئسَ لِسْم الفسوق ) وتقرأ ابتداءً بإثبات همزة أل التعريف وحذفها ( أَلِسْم الفسوق ) ( لِسْمُ الفسوق ) .

Admin
Admin

عدد الرسائل : 142
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

https://mohamedrehema.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى