محمد رحيمة بكر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المد وأقسامه

اذهب الى الأسفل

المد وأقسامه Empty المد وأقسامه

مُساهمة  Admin الأربعاء فبراير 04, 2009 8:51 pm

الـمَـــدُّ وأقـسـامــه
معناه لغة : الزيادة .
واصطلاحاً : هوإطالة الصوت عند النطق بالحرف ، وأحرفه ثلاثة:
أ ــ الألف الساكن المفتوح ما قبله :  ذلِكَ الكِـتَـبُ لا رَيبَ فيه .
ب ــ الواو الساكن المضموم ما قبله :  قُـولُـواْ  .
ج ــ الياء الساكن المكسور ما قبله :  يَـلَيتَنِي قَدَّمتُ لِحَيَاتي .
وقد جُمعت أحرفه الثلاثة في كلمة : ( نُوحِيهَا ) .
والمد قسمان : 1 ـ أصلي ، وهو الطبيعي . 2 ـ فرعي .
أولاً : المد الطبيعي (الأصلي :
تعريفه : هو المدُّ الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به(1) وليس بعده همز ولا سكون ، ومقدار مده حركتان .
الحــركــة : هي الفتحة أو الضمة أو الكسرة ، والفتحة نصف الألف، والضمة نصف الواو ، والكسرة نصف الياء .
أمثــلته :
الألف :  ذَ لك ، لاتَفرَح ، شَانِئَـك  .
الــواو :  قُولُواْ ، مَامَاتُواْ ، ومَا قُتِلُواْ  .





اليـــاء :  لِي ، عَمَلِي ، لِحَيَاتِي  .
ملحقات المد الطبيعي أربعة ، ومقدار مد كل منها حركتان وهي: مد البدل ، مد العوض ، الألف في هجاء أحرف (حي طهر) ، مد الصلة الصغرى .
1 ـ مــد البــدل :
هو إبدال الهمزة الثانية الساكنة حرف مدٍّ يناسب الحركة التي قبلها ، وعلامته أن يأتي حرف المد بعد الهمزة .
أمثلته :  ءَاتَى ، ءَامَن ، ءَادَم ، أُوتُواْ ، أُوذُواْ ، إِيـتـَآءِ ، بالإِيمَان ، لإِيلَـف 
تـنـبـيـه :
ــ أصل ( آمَن ) أأمَن أبدلت الهمزة الثانية الساكنة ألفاً لأن الألف يناسب الفتحة ، وكذلك ما ماثلها مثل : ( آدم ، آسَى ) .
ــ وأصل (أُوتوا ) أؤْتُوا أبدلت الهمزة الثانية الساكنة واواً لأن الواو يناسب الضمة ، وكذلك ما يماثلها مثل : ( أُوذينا ) .
ــ أصل ( إِيمان ) إِئْمان أبدلت الهمزة الثانية الساكنة ياءً لأن الياء يناسب الكسرة ، وكذا ما ماثلها مثل : (لإِيلـف ) .
ــ وإذا لم يكن أصل المد همزة فهو شبيه بالبدل مثل :  قرْءَان ، مسْـُولاً ، إسراءِيل  .
نظرة في اجتماع همزة الوصل وهمزة القطع في الكلمة
إذا اجتمعت همزتان الأولى همزة وصل والثانية همزة قطع ؛ فيجب اسقاط همزة الوصل وتحقيق همزة القطع وصلاً :
مثال(1) :  الذي اؤتُمِنَ  ـــــــــــ تقرأ وصلا ـــــــــــــ ( الذِءْتُمِنَ ) .
وتقرأ ابتداءً بتحقيق همزة الوصل المضمومة وإبدال همزة القطع واواً يناسب ضمة همزة الوصل فتقرأ : ( أُوتُمِنَ ) .
مثال(2) : إلى الهدى ائـتِنَا  ــــــ تقرأ وصلا ــــــــــ ( إلى الهُدَءْتِنَا ) .
وتقرأ ابتداءً بتحقيق همزة الوصل المكسورة وإبدال همزة القطع ياءً تناسب كسرة همزة الوصل فتقرأ : ( إِيـتِـنَا ) .
وقس ما ماثل هذين المثالين عليهما .
2 ــ مــد العــوض :
تعريفه: هو إبدال التنوين المنصوب ألفاً لدى الوقف ، مالم يكن التنوين على تاء التأنيث المربوطة .
الأمثــلـة :
 مُقتَدِرًا ــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــ ( مُقتَدِرَا ) .
 مـآءً  ـــــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( مَــاءَا ) .
 عَزيـزًا  ــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( عَزِيـزَا ) .
 شَرقـِـيًّـا ـــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( شَرقِيَّا ) .
 عِـزًّا  ـــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــ ( عِــزَّا ) .
 إِدًّا  ــــــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــ ( إِدَّا ) .
وإذا كان التنوين على تاء التأنيث المربوطة ، يوقف عليها بالهاء الساكنة ، مثالها :
 وَضَرَبَ اللهُ مَثَلا قَريَةَ كَانَت ءَامِنَة مُطــمَـبِـنَّة يَـأ تِيهَـا رِزقُهُـا
 قَريَـةً  ـــــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــــــ ( قَــريَـهْ ) .
 ءَامِنَــةً  ــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــــــ ( آمِـنَــهْ ) .
 مُطـمَبــنَّـةً  ــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــــــ ( مُطمَئِـنَّـهْ ) .
* تـنـبـيه في الوقف على الفعل الـمُنَوَّن :
إذا رسمت نون التوكيد الخفيفة بالتنوين المنصوب يوقف عليها بالألف ، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في كلمتين :
أولاهما : وَلَـيَكوناً .. من قوله تعالى  لَيُسجَنَنَّ وَلَيَكُونَا مِنَ الصَّـغِرين(1)
فيوقف عليها بالألف بدل التنوين :
وَلَيَكُونَـاً ــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــ ( وَلَيَكُونَـا ) .
وتوصل بالإدغام بغنة ، فتقرأ : ( وَلَيَكُونَـمِّـنَ الصاغرين ) .
ثانيتهما : لَنَسـفَـعاً .. من قوله تعالى :  لَنَسفَعَـمـا بِالنـَّاصِيَة  (2) فيوقف عليها بإبدال التنوين المنصوب ألفاً :
 لَنَسفَعَـا ـــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( لَنَسْفَعَـا ) .
وتوصل بقلب التنوين ميما مخفاة عند الباء : ( لَنَسْفَعَـمْبِالنَّاصِيَة ) .

3 ــ الألف في هجاء الأحرف الخمسة (حي طهر)من فواتح السور:
ويتألف هجاء كل من هذه الأحرف من حرفين ، الحرف ذاته وألف بعده : ( حا ، يـا ، طا ، هـا ، را ) .
ومقدار مده حركتان فقط ، دون زيادة الهمز بعد الألف في الأحرف الخمسة المذكورة ، ودون تشديد الميم في ( حـم ) .
أمثــلة : ( حـم ـ حـا ) ، ( يس ـ يـا ) ، ( طـه ـ طا هـا ) ، ( الـر ـ را ) ، ( طس ـ طا ) ، ( كهيعص ـ .. هـا يا .. ) .
4 ــ مــد الصلة الصغرى :
تعريفه: هو جعل ضمة هاء الضمير واوا ، وكسرته ياءً إذا وقع بين المتحركين مالم يكن قبل همزة قطع ، ويلحق بها الهاء الثانية من كلمة ( هذه) .
الأمـثــلة :
 إِنَّـهُوهُوَ  ــــــــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( إنهُو هو ) .
 لهُومَا في السَّمَــوات  ــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( لَهُو مَافي السماوات).
 وَمِن ءَايَاتِهِ خَلقُ  ـــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( ومن آياتِهِي خلق ) .
 قُل هَذهِِ سَبِيلي  ـــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( قُل هَذِهِي سَبِيلي ) .
وشذت كلمة ( يرضه ) من قوله تعالى :  يَرضَهُ لَكُم  (1) حيث استوفت شروط الصلة ولا صلة فيها .
تـنـبـيـه: الهاءات التي لا صلة فيها ستة :
1 ــ الهاء من كلمة ( يرضه لكم ) المذكورة آنفاً .
2 ــ الهاء التي من أحرف الكلمة الأصلية مثل :
الهاء من:  فَوَ`كِهُ وَهُم مُّكرَمُون والهاء من: لَبن لَم تَـنـتَهِ لأرجُمَنَّك.
3 ــ إذا وقعت هاء الضمير بين ساكنين ، مثل :
الهاء من كلمة ( وهديناه ) في الآية :  وَ هَدَيـنـَـهُ النـَّجدَين.
والهاء من كلمة ( عليه ) في الآية :  عَلَيهِ الذّكرُ  .
4 ــ إذا وقعت بين متحرك وساكن مثل :
الهاء من كلمة ( له ) في الآية  لَهُ الـمُلك ولَهُ الـحَمدُ.
5 ــ الهاء إذا وقعت بين ساكن ومتحرك مثل :
الهاء من كلمة ( إليه ) في الآية  إِلَيهِ كَنزٌ ، وشذت الهاء من كلمة  فِيــهِ مُهَــانَا ( 2)حيث إنها وقعت بين ساكن ومتحرك وفيها صلة .
6 ــ إذا كانت الهاء ساكنة فلا صلة فيها أيضاً مثل :
 أَرجِـه وَأَخـاه ،  فَـأَلـقِه إِلَيهِم.
ثانيـاً : الـمــد الفــرعي :
تعريفه : هو المد الزائد على الطبيعي بسبب الهمز أو السكون .
أولاً: المـد بسبب الهمــز : وهو ثلاثة أنواع :
أ ــ المد الواجب المتصل . ب ــ المد الجائز المنفصل .
جـ ــ مد الصلة الكبرى .
ومقدار مد كل منها أربع حركات ، أو خمس حركات .
أ ــ المد الواجب المتصل :
تعريفه : وهو أن يأتي حرف المد والهمزة بعده في كلمة واحدة .
الأمثلــة :
 الـمَلـَبِـكَـةِ ، جَــآءَ ، بَـرِيـــا ، النَّسِيءُ ، لِيَسُـءـواْ ، قُرُوء 
وسمي متصلا لمجيء المد والهمزة بعده في كلمة واحدة ، وسمي واجبا لإجماع القراء على مده أكثر من حركتين ، ومقدار مده أربع حركات أو خمس حركات .
ب ــ المــد الجائز المنفصل :
تعريفه : وهو أن يأتي حرف المد في آخر الكلمة والهمزة في أول الكلمة بعده .
الأمثــلـة :  يــآيـُّهـا ، يَــآدَمُ ، قُوآْ أَنفُسَـكـم ، قُولُوآْ ءَامَنَّــا ، إِنّي ءَامَنتُ ، يَـأذَنَ لي~ أَبي~ أَويَحكُمَ اللهُ لي  .
وسمي منفصلاً لوجود المد في آخر الكلمة والهمزة في أول الكلمة الأخرى .
وسمي جائزاً لجواز قصره عند غير حفص لبعض القراء ، ومقدار مده أربع حركات أو خمس حركات مثل المتصل .
جـ ــ مـد الصــلة الكبرى :
تعريفه : وهو جعل ضمة هاء الضمير واواً وكسرته ياءً إذا وقع بين المتحرك وهمزة القطع ، مثل :
 وَهُوَ يحَاوِرُهُ~ أَنــا  ـــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( وهو يحاورهُو~أَنا)
 وَأَمرُهُ~ إِلى الله  ــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــ ( وأمرهُو~إِلى الله ) .
 وَمِن ءَايَـتِهِ~ أَن خَلَقَكُم  ـــــــ تقرأ ـــــــ (ومن آياتِهِي~أن خلقكم)
 عِندَ رَبّهِ~ إِنَّه  ــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــ ( عند ربِهِي~إنه ) .
 وإنَّ هَذِهِ~ أُمَّتُكُم  ــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( وإنَّ هذِهِي~أُمتكم).
ثانيـاً : المــد الفرعي الذي سببه السكون :
وهو قسمان :
أ ــ مد سكونه عارض . ب ــ مد سكونه أصلي .
أ ــ المد الذي سكونه عارض : له قسمان :
المد العارض للسكون ومد اللين .

1ــ المد العارض للسكون :
تعريفه : هو المد الطبيعي قبل آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون العارض ومقدار مده حركتان أو أربع أو ست حركات .
الأمثــلـة :
 العَــلمين ، الرَّحِيم ، تُكَذّبَان ، العِقَاب ، يُؤمِنُون ، يَعمَلُون 
المـد المتصل العارض : هو المد الواجب المتصل قبل آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون ، وسمي متصلاً لوجود الهمزة بعد حرف المد في كلمة واحدة ، وسمي عارضا لسكون الهمزة لدى الوقف . ويوقف عليه بالتوسط أو فويق التوسط أو الطول ، أي أربع أوخمس أو ست حركات ، ولا يجوز قصره حركتين لقوة الهمز بعده .
أمثــلته :  ثَلَـثَةَ قُرُوء ، لَستُنَّ كَأَحَد مّن الـنّسَآء ، إِنَّمَا النَّسيء .
2 ــ مـد اللـين :
تعريفه: هو الواو والياء الساكنان المفتوح ما قبلهما قبل آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون العارض ، ولا فرق في أن يكون آخر الكلمة همزة أو حرفاً آخر .
الأمثــلة :  اثنَـتَـين ، ضَيف ، يَـوم ، خَـوف ، شَيء ، السَّوء.
ومقدار مده حركتان أو أربع أو ست حركات ، كالمد العارض للسكون ، ولا مد في اللين وصلا .

ب ــ المـد الذي سكونه أصلي وهو المد اللازم :
تعريف المد اللازم : هو المد الذي يسبق حرفاً ساكناً سكوناً أصلياً أو حرفاً مشدداً في الكلمة أو الحرف ، ومقدار مده ست حركات.
وهو قسمان : كلمي ، وحرفي ، وكل منهما مثقل ومخفف .
أولاً : المد اللازم الكلمي :
أ ــ المد اللازم الكلمي المثقل :
تعريفه : هو المد الذي يسبق حرفاً مشدداً في الكلمة . وهو كثير الوقوع في القرآن الكريم .
أمثــلته :  يَتَمَآسَّا ، الضَّــآلـّين ، الصَّآخَّة ، الطَّـآمَّة ، أَتُحَــجُّو نّي .
ب ــ المد اللازم الكلمي المخفف :
تعريفه : هو المد الذي يسبق الحرف الساكن سكوناً أصلياً في الكلمة . وليس في القرآن مثل له إلا كلمة (ءَالآن) التي وردت في سورة يونس في موضعين :
 ءَآلـــــن وَقَد كُنتُم بِهِ تَستَعجِلُون (1) ،  ءَآلـــن وقَد عَصَيت (2).
ملاحظة فيما لو سبقت همزة الاستفهام همزة أل التعريف
إذا سبقت همزة الاستفهام همزة أل التعريف ففي همزة أل التعريف وجهان : التسهيل والإبدال . وذلك في ثلاث كلمات وقعت كل منها في موضعين من القرآن الكريم ، وهي :
ءَآلذَّكَرَين (1) ، ءَآللهُ(2) : مدلازم مثقل كلمي عند الإبدال* .
 ءَآلــــنَ  مد لازم مخفف كلمي عند الإبدال .
والتسهيل : لفظ ما بين الهمزة والحركة ، أي هو أقوى من الحركة وأضعف من الهمز .
ثانياً : المد اللازم الحرفي :
ويكون في ثمانية حروف نزلت في فواتح السور ،وهي حروف : (نقص عسلكم )
( نون ـ قاف ـ صاد ـ عَين ـ سين ـ لام ـ كاف ـ ميم ) .
ويتألف هجاء كل منها من ثلاثة أحرف ، يتوسطها حرف مد أو لين، كالواو في (نون) والألف في (صاد) والياء في (سين) ، وحرف اللين في (عَين) .
أ ــ المد اللازم المثقل الحرفي :
تعريفه : هو المد في هجاء الحرف المدغم ثالثه فيما بعده ، وذلك في حرفين فقط هما :
ــ الألف في هجاء اللام لدى إدغام ميمها في الميم :
( لم : لامْ مِيم ـــــــــــــــــ لآمِّيم )
ــ والياء من (سين) لدى إدغام نونها في الميم في (طسم) في الشعراء والقصص : (سينْ ميم ـــــــــــــــــــــ سيمِّيم ) .
ومقدار مده ست حركات .
ب ــ المد اللازم المخفف الحرفي :
تعريفه : هو المد في هجاء الحرف الذي لم يدغم ثالثه فيما بعده ، ومقدار مده ست حركات : كاللام من (الر) ، والكاف والعين والصاد من ( كهيعص) و (قاف) و(نون) و السين من (طس.تلك)
وفي (عَين) بخاصة وجهان التوسط أوالطول ، أي أربع أو ست حركات ، وقيل بقصرها حركتين وجهاً ثالثاً .
وفي فاتحة (آل عمران) { الـم الله} وجهان لدى وصلها بلفظ الجلالة :
أولاً : طول الياء مع فتح الميم : (..ميـــــمَ الله ) .
ثانياً : قصر الياء مع فتح الميم : (.. ميمَ الله ) .
الحروف الهجائية التي نزلت في فواتح السور :
نزل في فواتح السور أربعة عشر حرفاً مجموعة في :
( طرق سمعك النصيحه )
( طاء ـ راء ـ قاف ـ سين ـ ميم ـ عَين ـ كاف ـ ألف ـ لام ـ نون ـ صاد ـ ياء ـ حاء ـ هاء ) . وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :
أ ــ قسم لامد فيه وهو حرف الألف فقط .
ب ــ قسم يمد حركتين وهي خمسة أحرف : (حي طهر) .
جـ ــ قسم يمد ست حركات وهي ثمانية : ( نقص عسلكم ) .

Admin
Admin

عدد الرسائل : 142
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

https://mohamedrehema.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى