المد وأقسامه
صفحة 1 من اصل 1
المد وأقسامه
الـمَـــدُّ وأقـسـامــه
معناه لغة : الزيادة .
واصطلاحاً : هوإطالة الصوت عند النطق بالحرف ، وأحرفه ثلاثة:
أ ــ الألف الساكن المفتوح ما قبله : ذلِكَ الكِـتَـبُ لا رَيبَ فيه .
ب ــ الواو الساكن المضموم ما قبله : قُـولُـواْ .
ج ــ الياء الساكن المكسور ما قبله : يَـلَيتَنِي قَدَّمتُ لِحَيَاتي .
وقد جُمعت أحرفه الثلاثة في كلمة : ( نُوحِيهَا ) .
والمد قسمان : 1 ـ أصلي ، وهو الطبيعي . 2 ـ فرعي .
أولاً : المد الطبيعي (الأصلي :
تعريفه : هو المدُّ الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به(1) وليس بعده همز ولا سكون ، ومقدار مده حركتان .
الحــركــة : هي الفتحة أو الضمة أو الكسرة ، والفتحة نصف الألف، والضمة نصف الواو ، والكسرة نصف الياء .
أمثــلته :
الألف : ذَ لك ، لاتَفرَح ، شَانِئَـك .
الــواو : قُولُواْ ، مَامَاتُواْ ، ومَا قُتِلُواْ .
اليـــاء : لِي ، عَمَلِي ، لِحَيَاتِي .
ملحقات المد الطبيعي أربعة ، ومقدار مد كل منها حركتان وهي: مد البدل ، مد العوض ، الألف في هجاء أحرف (حي طهر) ، مد الصلة الصغرى .
1 ـ مــد البــدل :
هو إبدال الهمزة الثانية الساكنة حرف مدٍّ يناسب الحركة التي قبلها ، وعلامته أن يأتي حرف المد بعد الهمزة .
أمثلته : ءَاتَى ، ءَامَن ، ءَادَم ، أُوتُواْ ، أُوذُواْ ، إِيـتـَآءِ ، بالإِيمَان ، لإِيلَـف
تـنـبـيـه :
ــ أصل ( آمَن ) أأمَن أبدلت الهمزة الثانية الساكنة ألفاً لأن الألف يناسب الفتحة ، وكذلك ما ماثلها مثل : ( آدم ، آسَى ) .
ــ وأصل (أُوتوا ) أؤْتُوا أبدلت الهمزة الثانية الساكنة واواً لأن الواو يناسب الضمة ، وكذلك ما يماثلها مثل : ( أُوذينا ) .
ــ أصل ( إِيمان ) إِئْمان أبدلت الهمزة الثانية الساكنة ياءً لأن الياء يناسب الكسرة ، وكذا ما ماثلها مثل : (لإِيلـف ) .
ــ وإذا لم يكن أصل المد همزة فهو شبيه بالبدل مثل : قرْءَان ، مسْـُولاً ، إسراءِيل .
نظرة في اجتماع همزة الوصل وهمزة القطع في الكلمة
إذا اجتمعت همزتان الأولى همزة وصل والثانية همزة قطع ؛ فيجب اسقاط همزة الوصل وتحقيق همزة القطع وصلاً :
مثال(1) : الذي اؤتُمِنَ ـــــــــــ تقرأ وصلا ـــــــــــــ ( الذِءْتُمِنَ ) .
وتقرأ ابتداءً بتحقيق همزة الوصل المضمومة وإبدال همزة القطع واواً يناسب ضمة همزة الوصل فتقرأ : ( أُوتُمِنَ ) .
مثال(2) : إلى الهدى ائـتِنَا ــــــ تقرأ وصلا ــــــــــ ( إلى الهُدَءْتِنَا ) .
وتقرأ ابتداءً بتحقيق همزة الوصل المكسورة وإبدال همزة القطع ياءً تناسب كسرة همزة الوصل فتقرأ : ( إِيـتِـنَا ) .
وقس ما ماثل هذين المثالين عليهما .
2 ــ مــد العــوض :
تعريفه: هو إبدال التنوين المنصوب ألفاً لدى الوقف ، مالم يكن التنوين على تاء التأنيث المربوطة .
الأمثــلـة :
مُقتَدِرًا ــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــ ( مُقتَدِرَا ) .
مـآءً ـــــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( مَــاءَا ) .
عَزيـزًا ــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( عَزِيـزَا ) .
شَرقـِـيًّـا ـــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( شَرقِيَّا ) .
عِـزًّا ـــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــ ( عِــزَّا ) .
إِدًّا ــــــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــ ( إِدَّا ) .
وإذا كان التنوين على تاء التأنيث المربوطة ، يوقف عليها بالهاء الساكنة ، مثالها :
وَضَرَبَ اللهُ مَثَلا قَريَةَ كَانَت ءَامِنَة مُطــمَـبِـنَّة يَـأ تِيهَـا رِزقُهُـا
قَريَـةً ـــــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــــــ ( قَــريَـهْ ) .
ءَامِنَــةً ــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــــــ ( آمِـنَــهْ ) .
مُطـمَبــنَّـةً ــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــــــ ( مُطمَئِـنَّـهْ ) .
* تـنـبـيه في الوقف على الفعل الـمُنَوَّن :
إذا رسمت نون التوكيد الخفيفة بالتنوين المنصوب يوقف عليها بالألف ، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في كلمتين :
أولاهما : وَلَـيَكوناً .. من قوله تعالى لَيُسجَنَنَّ وَلَيَكُونَا مِنَ الصَّـغِرين(1)
فيوقف عليها بالألف بدل التنوين :
وَلَيَكُونَـاً ــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــ ( وَلَيَكُونَـا ) .
وتوصل بالإدغام بغنة ، فتقرأ : ( وَلَيَكُونَـمِّـنَ الصاغرين ) .
ثانيتهما : لَنَسـفَـعاً .. من قوله تعالى : لَنَسفَعَـمـا بِالنـَّاصِيَة (2) فيوقف عليها بإبدال التنوين المنصوب ألفاً :
لَنَسفَعَـا ـــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( لَنَسْفَعَـا ) .
وتوصل بقلب التنوين ميما مخفاة عند الباء : ( لَنَسْفَعَـمْبِالنَّاصِيَة ) .
3 ــ الألف في هجاء الأحرف الخمسة (حي طهر)من فواتح السور:
ويتألف هجاء كل من هذه الأحرف من حرفين ، الحرف ذاته وألف بعده : ( حا ، يـا ، طا ، هـا ، را ) .
ومقدار مده حركتان فقط ، دون زيادة الهمز بعد الألف في الأحرف الخمسة المذكورة ، ودون تشديد الميم في ( حـم ) .
أمثــلة : ( حـم ـ حـا ) ، ( يس ـ يـا ) ، ( طـه ـ طا هـا ) ، ( الـر ـ را ) ، ( طس ـ طا ) ، ( كهيعص ـ .. هـا يا .. ) .
4 ــ مــد الصلة الصغرى :
تعريفه: هو جعل ضمة هاء الضمير واوا ، وكسرته ياءً إذا وقع بين المتحركين مالم يكن قبل همزة قطع ، ويلحق بها الهاء الثانية من كلمة ( هذه) .
الأمـثــلة :
إِنَّـهُوهُوَ ــــــــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( إنهُو هو ) .
لهُومَا في السَّمَــوات ــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( لَهُو مَافي السماوات).
وَمِن ءَايَاتِهِ خَلقُ ـــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( ومن آياتِهِي خلق ) .
قُل هَذهِِ سَبِيلي ـــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( قُل هَذِهِي سَبِيلي ) .
وشذت كلمة ( يرضه ) من قوله تعالى : يَرضَهُ لَكُم (1) حيث استوفت شروط الصلة ولا صلة فيها .
تـنـبـيـه: الهاءات التي لا صلة فيها ستة :
1 ــ الهاء من كلمة ( يرضه لكم ) المذكورة آنفاً .
2 ــ الهاء التي من أحرف الكلمة الأصلية مثل :
الهاء من: فَوَ`كِهُ وَهُم مُّكرَمُون والهاء من: لَبن لَم تَـنـتَهِ لأرجُمَنَّك.
3 ــ إذا وقعت هاء الضمير بين ساكنين ، مثل :
الهاء من كلمة ( وهديناه ) في الآية : وَ هَدَيـنـَـهُ النـَّجدَين.
والهاء من كلمة ( عليه ) في الآية : عَلَيهِ الذّكرُ .
4 ــ إذا وقعت بين متحرك وساكن مثل :
الهاء من كلمة ( له ) في الآية لَهُ الـمُلك ولَهُ الـحَمدُ.
5 ــ الهاء إذا وقعت بين ساكن ومتحرك مثل :
الهاء من كلمة ( إليه ) في الآية إِلَيهِ كَنزٌ ، وشذت الهاء من كلمة فِيــهِ مُهَــانَا ( 2)حيث إنها وقعت بين ساكن ومتحرك وفيها صلة .
6 ــ إذا كانت الهاء ساكنة فلا صلة فيها أيضاً مثل :
أَرجِـه وَأَخـاه ، فَـأَلـقِه إِلَيهِم.
ثانيـاً : الـمــد الفــرعي :
تعريفه : هو المد الزائد على الطبيعي بسبب الهمز أو السكون .
أولاً: المـد بسبب الهمــز : وهو ثلاثة أنواع :
أ ــ المد الواجب المتصل . ب ــ المد الجائز المنفصل .
جـ ــ مد الصلة الكبرى .
ومقدار مد كل منها أربع حركات ، أو خمس حركات .
أ ــ المد الواجب المتصل :
تعريفه : وهو أن يأتي حرف المد والهمزة بعده في كلمة واحدة .
الأمثلــة :
الـمَلـَبِـكَـةِ ، جَــآءَ ، بَـرِيـــا ، النَّسِيءُ ، لِيَسُـءـواْ ، قُرُوء
وسمي متصلا لمجيء المد والهمزة بعده في كلمة واحدة ، وسمي واجبا لإجماع القراء على مده أكثر من حركتين ، ومقدار مده أربع حركات أو خمس حركات .
ب ــ المــد الجائز المنفصل :
تعريفه : وهو أن يأتي حرف المد في آخر الكلمة والهمزة في أول الكلمة بعده .
الأمثــلـة : يــآيـُّهـا ، يَــآدَمُ ، قُوآْ أَنفُسَـكـم ، قُولُوآْ ءَامَنَّــا ، إِنّي ءَامَنتُ ، يَـأذَنَ لي~ أَبي~ أَويَحكُمَ اللهُ لي .
وسمي منفصلاً لوجود المد في آخر الكلمة والهمزة في أول الكلمة الأخرى .
وسمي جائزاً لجواز قصره عند غير حفص لبعض القراء ، ومقدار مده أربع حركات أو خمس حركات مثل المتصل .
جـ ــ مـد الصــلة الكبرى :
تعريفه : وهو جعل ضمة هاء الضمير واواً وكسرته ياءً إذا وقع بين المتحرك وهمزة القطع ، مثل :
وَهُوَ يحَاوِرُهُ~ أَنــا ـــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( وهو يحاورهُو~أَنا)
وَأَمرُهُ~ إِلى الله ــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــ ( وأمرهُو~إِلى الله ) .
وَمِن ءَايَـتِهِ~ أَن خَلَقَكُم ـــــــ تقرأ ـــــــ (ومن آياتِهِي~أن خلقكم)
عِندَ رَبّهِ~ إِنَّه ــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــ ( عند ربِهِي~إنه ) .
وإنَّ هَذِهِ~ أُمَّتُكُم ــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( وإنَّ هذِهِي~أُمتكم).
ثانيـاً : المــد الفرعي الذي سببه السكون :
وهو قسمان :
أ ــ مد سكونه عارض . ب ــ مد سكونه أصلي .
أ ــ المد الذي سكونه عارض : له قسمان :
المد العارض للسكون ومد اللين .
1ــ المد العارض للسكون :
تعريفه : هو المد الطبيعي قبل آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون العارض ومقدار مده حركتان أو أربع أو ست حركات .
الأمثــلـة :
العَــلمين ، الرَّحِيم ، تُكَذّبَان ، العِقَاب ، يُؤمِنُون ، يَعمَلُون
المـد المتصل العارض : هو المد الواجب المتصل قبل آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون ، وسمي متصلاً لوجود الهمزة بعد حرف المد في كلمة واحدة ، وسمي عارضا لسكون الهمزة لدى الوقف . ويوقف عليه بالتوسط أو فويق التوسط أو الطول ، أي أربع أوخمس أو ست حركات ، ولا يجوز قصره حركتين لقوة الهمز بعده .
أمثــلته : ثَلَـثَةَ قُرُوء ، لَستُنَّ كَأَحَد مّن الـنّسَآء ، إِنَّمَا النَّسيء .
2 ــ مـد اللـين :
تعريفه: هو الواو والياء الساكنان المفتوح ما قبلهما قبل آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون العارض ، ولا فرق في أن يكون آخر الكلمة همزة أو حرفاً آخر .
الأمثــلة : اثنَـتَـين ، ضَيف ، يَـوم ، خَـوف ، شَيء ، السَّوء.
ومقدار مده حركتان أو أربع أو ست حركات ، كالمد العارض للسكون ، ولا مد في اللين وصلا .
ب ــ المـد الذي سكونه أصلي وهو المد اللازم :
تعريف المد اللازم : هو المد الذي يسبق حرفاً ساكناً سكوناً أصلياً أو حرفاً مشدداً في الكلمة أو الحرف ، ومقدار مده ست حركات.
وهو قسمان : كلمي ، وحرفي ، وكل منهما مثقل ومخفف .
أولاً : المد اللازم الكلمي :
أ ــ المد اللازم الكلمي المثقل :
تعريفه : هو المد الذي يسبق حرفاً مشدداً في الكلمة . وهو كثير الوقوع في القرآن الكريم .
أمثــلته : يَتَمَآسَّا ، الضَّــآلـّين ، الصَّآخَّة ، الطَّـآمَّة ، أَتُحَــجُّو نّي .
ب ــ المد اللازم الكلمي المخفف :
تعريفه : هو المد الذي يسبق الحرف الساكن سكوناً أصلياً في الكلمة . وليس في القرآن مثل له إلا كلمة (ءَالآن) التي وردت في سورة يونس في موضعين :
ءَآلـــــن وَقَد كُنتُم بِهِ تَستَعجِلُون (1) ، ءَآلـــن وقَد عَصَيت (2).
ملاحظة فيما لو سبقت همزة الاستفهام همزة أل التعريف
إذا سبقت همزة الاستفهام همزة أل التعريف ففي همزة أل التعريف وجهان : التسهيل والإبدال . وذلك في ثلاث كلمات وقعت كل منها في موضعين من القرآن الكريم ، وهي :
ءَآلذَّكَرَين (1) ، ءَآللهُ(2) : مدلازم مثقل كلمي عند الإبدال* .
ءَآلــــنَ مد لازم مخفف كلمي عند الإبدال .
والتسهيل : لفظ ما بين الهمزة والحركة ، أي هو أقوى من الحركة وأضعف من الهمز .
ثانياً : المد اللازم الحرفي :
ويكون في ثمانية حروف نزلت في فواتح السور ،وهي حروف : (نقص عسلكم )
( نون ـ قاف ـ صاد ـ عَين ـ سين ـ لام ـ كاف ـ ميم ) .
ويتألف هجاء كل منها من ثلاثة أحرف ، يتوسطها حرف مد أو لين، كالواو في (نون) والألف في (صاد) والياء في (سين) ، وحرف اللين في (عَين) .
أ ــ المد اللازم المثقل الحرفي :
تعريفه : هو المد في هجاء الحرف المدغم ثالثه فيما بعده ، وذلك في حرفين فقط هما :
ــ الألف في هجاء اللام لدى إدغام ميمها في الميم :
( لم : لامْ مِيم ـــــــــــــــــ لآمِّيم )
ــ والياء من (سين) لدى إدغام نونها في الميم في (طسم) في الشعراء والقصص : (سينْ ميم ـــــــــــــــــــــ سيمِّيم ) .
ومقدار مده ست حركات .
ب ــ المد اللازم المخفف الحرفي :
تعريفه : هو المد في هجاء الحرف الذي لم يدغم ثالثه فيما بعده ، ومقدار مده ست حركات : كاللام من (الر) ، والكاف والعين والصاد من ( كهيعص) و (قاف) و(نون) و السين من (طس.تلك)
وفي (عَين) بخاصة وجهان التوسط أوالطول ، أي أربع أو ست حركات ، وقيل بقصرها حركتين وجهاً ثالثاً .
وفي فاتحة (آل عمران) { الـم الله} وجهان لدى وصلها بلفظ الجلالة :
أولاً : طول الياء مع فتح الميم : (..ميـــــمَ الله ) .
ثانياً : قصر الياء مع فتح الميم : (.. ميمَ الله ) .
الحروف الهجائية التي نزلت في فواتح السور :
نزل في فواتح السور أربعة عشر حرفاً مجموعة في :
( طرق سمعك النصيحه )
( طاء ـ راء ـ قاف ـ سين ـ ميم ـ عَين ـ كاف ـ ألف ـ لام ـ نون ـ صاد ـ ياء ـ حاء ـ هاء ) . وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :
أ ــ قسم لامد فيه وهو حرف الألف فقط .
ب ــ قسم يمد حركتين وهي خمسة أحرف : (حي طهر) .
جـ ــ قسم يمد ست حركات وهي ثمانية : ( نقص عسلكم ) .
معناه لغة : الزيادة .
واصطلاحاً : هوإطالة الصوت عند النطق بالحرف ، وأحرفه ثلاثة:
أ ــ الألف الساكن المفتوح ما قبله : ذلِكَ الكِـتَـبُ لا رَيبَ فيه .
ب ــ الواو الساكن المضموم ما قبله : قُـولُـواْ .
ج ــ الياء الساكن المكسور ما قبله : يَـلَيتَنِي قَدَّمتُ لِحَيَاتي .
وقد جُمعت أحرفه الثلاثة في كلمة : ( نُوحِيهَا ) .
والمد قسمان : 1 ـ أصلي ، وهو الطبيعي . 2 ـ فرعي .
أولاً : المد الطبيعي (الأصلي :
تعريفه : هو المدُّ الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به(1) وليس بعده همز ولا سكون ، ومقدار مده حركتان .
الحــركــة : هي الفتحة أو الضمة أو الكسرة ، والفتحة نصف الألف، والضمة نصف الواو ، والكسرة نصف الياء .
أمثــلته :
الألف : ذَ لك ، لاتَفرَح ، شَانِئَـك .
الــواو : قُولُواْ ، مَامَاتُواْ ، ومَا قُتِلُواْ .
اليـــاء : لِي ، عَمَلِي ، لِحَيَاتِي .
ملحقات المد الطبيعي أربعة ، ومقدار مد كل منها حركتان وهي: مد البدل ، مد العوض ، الألف في هجاء أحرف (حي طهر) ، مد الصلة الصغرى .
1 ـ مــد البــدل :
هو إبدال الهمزة الثانية الساكنة حرف مدٍّ يناسب الحركة التي قبلها ، وعلامته أن يأتي حرف المد بعد الهمزة .
أمثلته : ءَاتَى ، ءَامَن ، ءَادَم ، أُوتُواْ ، أُوذُواْ ، إِيـتـَآءِ ، بالإِيمَان ، لإِيلَـف
تـنـبـيـه :
ــ أصل ( آمَن ) أأمَن أبدلت الهمزة الثانية الساكنة ألفاً لأن الألف يناسب الفتحة ، وكذلك ما ماثلها مثل : ( آدم ، آسَى ) .
ــ وأصل (أُوتوا ) أؤْتُوا أبدلت الهمزة الثانية الساكنة واواً لأن الواو يناسب الضمة ، وكذلك ما يماثلها مثل : ( أُوذينا ) .
ــ أصل ( إِيمان ) إِئْمان أبدلت الهمزة الثانية الساكنة ياءً لأن الياء يناسب الكسرة ، وكذا ما ماثلها مثل : (لإِيلـف ) .
ــ وإذا لم يكن أصل المد همزة فهو شبيه بالبدل مثل : قرْءَان ، مسْـُولاً ، إسراءِيل .
نظرة في اجتماع همزة الوصل وهمزة القطع في الكلمة
إذا اجتمعت همزتان الأولى همزة وصل والثانية همزة قطع ؛ فيجب اسقاط همزة الوصل وتحقيق همزة القطع وصلاً :
مثال(1) : الذي اؤتُمِنَ ـــــــــــ تقرأ وصلا ـــــــــــــ ( الذِءْتُمِنَ ) .
وتقرأ ابتداءً بتحقيق همزة الوصل المضمومة وإبدال همزة القطع واواً يناسب ضمة همزة الوصل فتقرأ : ( أُوتُمِنَ ) .
مثال(2) : إلى الهدى ائـتِنَا ــــــ تقرأ وصلا ــــــــــ ( إلى الهُدَءْتِنَا ) .
وتقرأ ابتداءً بتحقيق همزة الوصل المكسورة وإبدال همزة القطع ياءً تناسب كسرة همزة الوصل فتقرأ : ( إِيـتِـنَا ) .
وقس ما ماثل هذين المثالين عليهما .
2 ــ مــد العــوض :
تعريفه: هو إبدال التنوين المنصوب ألفاً لدى الوقف ، مالم يكن التنوين على تاء التأنيث المربوطة .
الأمثــلـة :
مُقتَدِرًا ــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــ ( مُقتَدِرَا ) .
مـآءً ـــــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( مَــاءَا ) .
عَزيـزًا ــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( عَزِيـزَا ) .
شَرقـِـيًّـا ـــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( شَرقِيَّا ) .
عِـزًّا ـــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــ ( عِــزَّا ) .
إِدًّا ــــــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــ ( إِدَّا ) .
وإذا كان التنوين على تاء التأنيث المربوطة ، يوقف عليها بالهاء الساكنة ، مثالها :
وَضَرَبَ اللهُ مَثَلا قَريَةَ كَانَت ءَامِنَة مُطــمَـبِـنَّة يَـأ تِيهَـا رِزقُهُـا
قَريَـةً ـــــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــــــ ( قَــريَـهْ ) .
ءَامِنَــةً ــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــــــــــ ( آمِـنَــهْ ) .
مُطـمَبــنَّـةً ــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــــــ ( مُطمَئِـنَّـهْ ) .
* تـنـبـيه في الوقف على الفعل الـمُنَوَّن :
إذا رسمت نون التوكيد الخفيفة بالتنوين المنصوب يوقف عليها بالألف ، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في كلمتين :
أولاهما : وَلَـيَكوناً .. من قوله تعالى لَيُسجَنَنَّ وَلَيَكُونَا مِنَ الصَّـغِرين(1)
فيوقف عليها بالألف بدل التنوين :
وَلَيَكُونَـاً ــــــــــــــ تقرأ وقفاً ـــــــــــ ( وَلَيَكُونَـا ) .
وتوصل بالإدغام بغنة ، فتقرأ : ( وَلَيَكُونَـمِّـنَ الصاغرين ) .
ثانيتهما : لَنَسـفَـعاً .. من قوله تعالى : لَنَسفَعَـمـا بِالنـَّاصِيَة (2) فيوقف عليها بإبدال التنوين المنصوب ألفاً :
لَنَسفَعَـا ـــــــــــــ تقرأ وقفاً ــــــــــــــ ( لَنَسْفَعَـا ) .
وتوصل بقلب التنوين ميما مخفاة عند الباء : ( لَنَسْفَعَـمْبِالنَّاصِيَة ) .
3 ــ الألف في هجاء الأحرف الخمسة (حي طهر)من فواتح السور:
ويتألف هجاء كل من هذه الأحرف من حرفين ، الحرف ذاته وألف بعده : ( حا ، يـا ، طا ، هـا ، را ) .
ومقدار مده حركتان فقط ، دون زيادة الهمز بعد الألف في الأحرف الخمسة المذكورة ، ودون تشديد الميم في ( حـم ) .
أمثــلة : ( حـم ـ حـا ) ، ( يس ـ يـا ) ، ( طـه ـ طا هـا ) ، ( الـر ـ را ) ، ( طس ـ طا ) ، ( كهيعص ـ .. هـا يا .. ) .
4 ــ مــد الصلة الصغرى :
تعريفه: هو جعل ضمة هاء الضمير واوا ، وكسرته ياءً إذا وقع بين المتحركين مالم يكن قبل همزة قطع ، ويلحق بها الهاء الثانية من كلمة ( هذه) .
الأمـثــلة :
إِنَّـهُوهُوَ ــــــــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( إنهُو هو ) .
لهُومَا في السَّمَــوات ــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( لَهُو مَافي السماوات).
وَمِن ءَايَاتِهِ خَلقُ ـــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( ومن آياتِهِي خلق ) .
قُل هَذهِِ سَبِيلي ـــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( قُل هَذِهِي سَبِيلي ) .
وشذت كلمة ( يرضه ) من قوله تعالى : يَرضَهُ لَكُم (1) حيث استوفت شروط الصلة ولا صلة فيها .
تـنـبـيـه: الهاءات التي لا صلة فيها ستة :
1 ــ الهاء من كلمة ( يرضه لكم ) المذكورة آنفاً .
2 ــ الهاء التي من أحرف الكلمة الأصلية مثل :
الهاء من: فَوَ`كِهُ وَهُم مُّكرَمُون والهاء من: لَبن لَم تَـنـتَهِ لأرجُمَنَّك.
3 ــ إذا وقعت هاء الضمير بين ساكنين ، مثل :
الهاء من كلمة ( وهديناه ) في الآية : وَ هَدَيـنـَـهُ النـَّجدَين.
والهاء من كلمة ( عليه ) في الآية : عَلَيهِ الذّكرُ .
4 ــ إذا وقعت بين متحرك وساكن مثل :
الهاء من كلمة ( له ) في الآية لَهُ الـمُلك ولَهُ الـحَمدُ.
5 ــ الهاء إذا وقعت بين ساكن ومتحرك مثل :
الهاء من كلمة ( إليه ) في الآية إِلَيهِ كَنزٌ ، وشذت الهاء من كلمة فِيــهِ مُهَــانَا ( 2)حيث إنها وقعت بين ساكن ومتحرك وفيها صلة .
6 ــ إذا كانت الهاء ساكنة فلا صلة فيها أيضاً مثل :
أَرجِـه وَأَخـاه ، فَـأَلـقِه إِلَيهِم.
ثانيـاً : الـمــد الفــرعي :
تعريفه : هو المد الزائد على الطبيعي بسبب الهمز أو السكون .
أولاً: المـد بسبب الهمــز : وهو ثلاثة أنواع :
أ ــ المد الواجب المتصل . ب ــ المد الجائز المنفصل .
جـ ــ مد الصلة الكبرى .
ومقدار مد كل منها أربع حركات ، أو خمس حركات .
أ ــ المد الواجب المتصل :
تعريفه : وهو أن يأتي حرف المد والهمزة بعده في كلمة واحدة .
الأمثلــة :
الـمَلـَبِـكَـةِ ، جَــآءَ ، بَـرِيـــا ، النَّسِيءُ ، لِيَسُـءـواْ ، قُرُوء
وسمي متصلا لمجيء المد والهمزة بعده في كلمة واحدة ، وسمي واجبا لإجماع القراء على مده أكثر من حركتين ، ومقدار مده أربع حركات أو خمس حركات .
ب ــ المــد الجائز المنفصل :
تعريفه : وهو أن يأتي حرف المد في آخر الكلمة والهمزة في أول الكلمة بعده .
الأمثــلـة : يــآيـُّهـا ، يَــآدَمُ ، قُوآْ أَنفُسَـكـم ، قُولُوآْ ءَامَنَّــا ، إِنّي ءَامَنتُ ، يَـأذَنَ لي~ أَبي~ أَويَحكُمَ اللهُ لي .
وسمي منفصلاً لوجود المد في آخر الكلمة والهمزة في أول الكلمة الأخرى .
وسمي جائزاً لجواز قصره عند غير حفص لبعض القراء ، ومقدار مده أربع حركات أو خمس حركات مثل المتصل .
جـ ــ مـد الصــلة الكبرى :
تعريفه : وهو جعل ضمة هاء الضمير واواً وكسرته ياءً إذا وقع بين المتحرك وهمزة القطع ، مثل :
وَهُوَ يحَاوِرُهُ~ أَنــا ـــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــــ ( وهو يحاورهُو~أَنا)
وَأَمرُهُ~ إِلى الله ــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــ ( وأمرهُو~إِلى الله ) .
وَمِن ءَايَـتِهِ~ أَن خَلَقَكُم ـــــــ تقرأ ـــــــ (ومن آياتِهِي~أن خلقكم)
عِندَ رَبّهِ~ إِنَّه ــــــــــــــــــــ تقرأ ـــــــــــــ ( عند ربِهِي~إنه ) .
وإنَّ هَذِهِ~ أُمَّتُكُم ــــــــــــــ تقرأ ــــــــــــــ ( وإنَّ هذِهِي~أُمتكم).
ثانيـاً : المــد الفرعي الذي سببه السكون :
وهو قسمان :
أ ــ مد سكونه عارض . ب ــ مد سكونه أصلي .
أ ــ المد الذي سكونه عارض : له قسمان :
المد العارض للسكون ومد اللين .
1ــ المد العارض للسكون :
تعريفه : هو المد الطبيعي قبل آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون العارض ومقدار مده حركتان أو أربع أو ست حركات .
الأمثــلـة :
العَــلمين ، الرَّحِيم ، تُكَذّبَان ، العِقَاب ، يُؤمِنُون ، يَعمَلُون
المـد المتصل العارض : هو المد الواجب المتصل قبل آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون ، وسمي متصلاً لوجود الهمزة بعد حرف المد في كلمة واحدة ، وسمي عارضا لسكون الهمزة لدى الوقف . ويوقف عليه بالتوسط أو فويق التوسط أو الطول ، أي أربع أوخمس أو ست حركات ، ولا يجوز قصره حركتين لقوة الهمز بعده .
أمثــلته : ثَلَـثَةَ قُرُوء ، لَستُنَّ كَأَحَد مّن الـنّسَآء ، إِنَّمَا النَّسيء .
2 ــ مـد اللـين :
تعريفه: هو الواو والياء الساكنان المفتوح ما قبلهما قبل آخر الكلمة الموقوف عليها بالسكون العارض ، ولا فرق في أن يكون آخر الكلمة همزة أو حرفاً آخر .
الأمثــلة : اثنَـتَـين ، ضَيف ، يَـوم ، خَـوف ، شَيء ، السَّوء.
ومقدار مده حركتان أو أربع أو ست حركات ، كالمد العارض للسكون ، ولا مد في اللين وصلا .
ب ــ المـد الذي سكونه أصلي وهو المد اللازم :
تعريف المد اللازم : هو المد الذي يسبق حرفاً ساكناً سكوناً أصلياً أو حرفاً مشدداً في الكلمة أو الحرف ، ومقدار مده ست حركات.
وهو قسمان : كلمي ، وحرفي ، وكل منهما مثقل ومخفف .
أولاً : المد اللازم الكلمي :
أ ــ المد اللازم الكلمي المثقل :
تعريفه : هو المد الذي يسبق حرفاً مشدداً في الكلمة . وهو كثير الوقوع في القرآن الكريم .
أمثــلته : يَتَمَآسَّا ، الضَّــآلـّين ، الصَّآخَّة ، الطَّـآمَّة ، أَتُحَــجُّو نّي .
ب ــ المد اللازم الكلمي المخفف :
تعريفه : هو المد الذي يسبق الحرف الساكن سكوناً أصلياً في الكلمة . وليس في القرآن مثل له إلا كلمة (ءَالآن) التي وردت في سورة يونس في موضعين :
ءَآلـــــن وَقَد كُنتُم بِهِ تَستَعجِلُون (1) ، ءَآلـــن وقَد عَصَيت (2).
ملاحظة فيما لو سبقت همزة الاستفهام همزة أل التعريف
إذا سبقت همزة الاستفهام همزة أل التعريف ففي همزة أل التعريف وجهان : التسهيل والإبدال . وذلك في ثلاث كلمات وقعت كل منها في موضعين من القرآن الكريم ، وهي :
ءَآلذَّكَرَين (1) ، ءَآللهُ(2) : مدلازم مثقل كلمي عند الإبدال* .
ءَآلــــنَ مد لازم مخفف كلمي عند الإبدال .
والتسهيل : لفظ ما بين الهمزة والحركة ، أي هو أقوى من الحركة وأضعف من الهمز .
ثانياً : المد اللازم الحرفي :
ويكون في ثمانية حروف نزلت في فواتح السور ،وهي حروف : (نقص عسلكم )
( نون ـ قاف ـ صاد ـ عَين ـ سين ـ لام ـ كاف ـ ميم ) .
ويتألف هجاء كل منها من ثلاثة أحرف ، يتوسطها حرف مد أو لين، كالواو في (نون) والألف في (صاد) والياء في (سين) ، وحرف اللين في (عَين) .
أ ــ المد اللازم المثقل الحرفي :
تعريفه : هو المد في هجاء الحرف المدغم ثالثه فيما بعده ، وذلك في حرفين فقط هما :
ــ الألف في هجاء اللام لدى إدغام ميمها في الميم :
( لم : لامْ مِيم ـــــــــــــــــ لآمِّيم )
ــ والياء من (سين) لدى إدغام نونها في الميم في (طسم) في الشعراء والقصص : (سينْ ميم ـــــــــــــــــــــ سيمِّيم ) .
ومقدار مده ست حركات .
ب ــ المد اللازم المخفف الحرفي :
تعريفه : هو المد في هجاء الحرف الذي لم يدغم ثالثه فيما بعده ، ومقدار مده ست حركات : كاللام من (الر) ، والكاف والعين والصاد من ( كهيعص) و (قاف) و(نون) و السين من (طس.تلك)
وفي (عَين) بخاصة وجهان التوسط أوالطول ، أي أربع أو ست حركات ، وقيل بقصرها حركتين وجهاً ثالثاً .
وفي فاتحة (آل عمران) { الـم الله} وجهان لدى وصلها بلفظ الجلالة :
أولاً : طول الياء مع فتح الميم : (..ميـــــمَ الله ) .
ثانياً : قصر الياء مع فتح الميم : (.. ميمَ الله ) .
الحروف الهجائية التي نزلت في فواتح السور :
نزل في فواتح السور أربعة عشر حرفاً مجموعة في :
( طرق سمعك النصيحه )
( طاء ـ راء ـ قاف ـ سين ـ ميم ـ عَين ـ كاف ـ ألف ـ لام ـ نون ـ صاد ـ ياء ـ حاء ـ هاء ) . وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :
أ ــ قسم لامد فيه وهو حرف الألف فقط .
ب ــ قسم يمد حركتين وهي خمسة أحرف : (حي طهر) .
جـ ــ قسم يمد ست حركات وهي ثمانية : ( نقص عسلكم ) .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى