مقدمة فى علم التجويد
صفحة 1 من اصل 1
مقدمة فى علم التجويد
أركان معرفة التجويد
اعلم أخي القارئ أن معرفة علم التجويد ترتكز على أربع قواعد هي :
1 ــ معرفة مخارج الحروف .
2 ــ معرفة صفات الحروف .
3 ــ معرفة ما يتجدد من الأحكام عند تركيب الحروف .
4 ــ رياضة اللسان والتكرار .
والقاعدة الرابعة هي القاعدة المهيمنة على القواعد الثلاث الأُوَل ، ولا بد من تكرير الحكم بلسانك لتروضه عليه بعد معرفته وأخذه من أفواه العارفين المتصل سندهم بالنبي .
ومذكرتنا هذه تبدأ بالقاعدة الثالثة وهي معرفة ما يتجدد من الأحكام عند تركيب الحروف ثم الأولى ثم الثانية .
التجــويــد
معنــاه :
أ ــ التجويد لغةً : التحسين .
ب ــ اصطلاحاً : هو إعطاء الحرف حقه( )ومستحقه( )مخرجاً وصفةً ومداً( ).
غايتــه :
صون اللسان عن الخطأ في قراءة القرآن الكريم ، ونيل السعادة في الدنيا و الآخرة .
حـكمــه :
تعلمه فرض كفاية ، والعمل به فرض عين لإجماع الأمة علماءً وقراءً خلفاً عن سلف ، عن النبي بالعمل به وعدم تركه .
أحكام الاستعاذة والبسملة
أولاً : الاستعاذة :
مستحبة عند الجمهور في أول كل قراءة سواء ابتدأ القارئ التلاوة من أول السورة أو في جزئها ، وتكفي القارئ استعاذة واحدة ولو للقرآن كله مالم يقطع قراءته .
ثانيــاً : البسملة :
سنة مؤكدة في أول كل سورة ، سوى سورة براءة (التوبة) .
ثالثــاً :
للقارئ الخيار في وسط السورة ، إن شاء بسمل ـ وهو الأفضل ــ وإن شاء ترك البسملة .
رابعــاً :
للقارئ الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أو تفريقها وذلك في أربعة أوجه :
وصل الجميع ، قطع الجميع ، وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة ، قطع الاستعاذة أي بنفس ووصل البسملة بأول السورة بنفس .
أ ــ وصل الجميع : أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد، مثال ذلك :
{ أَعُوذُ بِالله مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ قُل هُوَ اللهُ أَحَدٌ}.
ب ــ قطع الجميع : كل صيغة منها بنفس ، مثال ذلك :
{أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجِيمِ }{بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ}{ قُل هُوَ اللهُ أَحَدٌ}.
جـ ــ وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة ، مثال ذلك :
{أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمْ}{قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} .
د ــ قطع الاستعاذة أي بنفس ، ووصل البسملة بأول السورة بنفس ، مثال ذلك :
{أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيطَانِ الرَّجِيمْ}{ بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}.
خامســاً : البسملة بين السورتين :
للبسملة بين السورتين أربعة أوجه :
1 ــ ثلاثة منها جائزة . 2 ــ ووجه غير جائز .
1 ــ الأوجه الجائزة :
وصل الجميع ، قطع الجميع ، قطع آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة .
أ ــ وصل الجميع : أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة بنفس واحد ، مثال ذلك :
{وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}.
ب ــ قطع الجميع : أي الإتيان بكل صيغة منها بنفس ، مثال ذلك :
{وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدْ}{ بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمْ}{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ } .
جـ ــ قطع آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة ، مثال ذلك :
{وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدْ}{ بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس}.
2 ــ الوجه الممنوع ( غيرالجائز) :
وصل آخر السورة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة،
مثال ذلك :
{وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمْ}{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس}.
سادســاً :
لا بسملة في أول سورة التوبة بل يكتفي القارئ بالاستعاذة فقط إذا ما ابتدأها ، وأما إذا وصلها بآخر سورة الأنفال فللقارئ ثلاثة أوجه:
أ ــ وصل آخر سورة الأنفال ببراءة دون سكت أو تنفس، مثال ذلك:
{إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيءٍعليمُم بَرَاءَةُ مِنَ اللهِ و رَسُولِه}
ب ــ السكت بينهما بقدر حركتين دون تنفس ، مثال ذلك :
{إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمْ س بَرَاءَةُ مِنَ اللهِ وَرَسُولِه}.
جـ ــ الوقف بينهما بتنفس ، مثال ذلك :
{ إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمْ}.{بَرَاءَةُ مِنَ اللهِ وَرَسُولِه}.
اعلم أخي القارئ أن معرفة علم التجويد ترتكز على أربع قواعد هي :
1 ــ معرفة مخارج الحروف .
2 ــ معرفة صفات الحروف .
3 ــ معرفة ما يتجدد من الأحكام عند تركيب الحروف .
4 ــ رياضة اللسان والتكرار .
والقاعدة الرابعة هي القاعدة المهيمنة على القواعد الثلاث الأُوَل ، ولا بد من تكرير الحكم بلسانك لتروضه عليه بعد معرفته وأخذه من أفواه العارفين المتصل سندهم بالنبي .
ومذكرتنا هذه تبدأ بالقاعدة الثالثة وهي معرفة ما يتجدد من الأحكام عند تركيب الحروف ثم الأولى ثم الثانية .
التجــويــد
معنــاه :
أ ــ التجويد لغةً : التحسين .
ب ــ اصطلاحاً : هو إعطاء الحرف حقه( )ومستحقه( )مخرجاً وصفةً ومداً( ).
غايتــه :
صون اللسان عن الخطأ في قراءة القرآن الكريم ، ونيل السعادة في الدنيا و الآخرة .
حـكمــه :
تعلمه فرض كفاية ، والعمل به فرض عين لإجماع الأمة علماءً وقراءً خلفاً عن سلف ، عن النبي بالعمل به وعدم تركه .
أحكام الاستعاذة والبسملة
أولاً : الاستعاذة :
مستحبة عند الجمهور في أول كل قراءة سواء ابتدأ القارئ التلاوة من أول السورة أو في جزئها ، وتكفي القارئ استعاذة واحدة ولو للقرآن كله مالم يقطع قراءته .
ثانيــاً : البسملة :
سنة مؤكدة في أول كل سورة ، سوى سورة براءة (التوبة) .
ثالثــاً :
للقارئ الخيار في وسط السورة ، إن شاء بسمل ـ وهو الأفضل ــ وإن شاء ترك البسملة .
رابعــاً :
للقارئ الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أو تفريقها وذلك في أربعة أوجه :
وصل الجميع ، قطع الجميع ، وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة ، قطع الاستعاذة أي بنفس ووصل البسملة بأول السورة بنفس .
أ ــ وصل الجميع : أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد، مثال ذلك :
{ أَعُوذُ بِالله مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ قُل هُوَ اللهُ أَحَدٌ}.
ب ــ قطع الجميع : كل صيغة منها بنفس ، مثال ذلك :
{أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجِيمِ }{بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ}{ قُل هُوَ اللهُ أَحَدٌ}.
جـ ــ وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة ، مثال ذلك :
{أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمْ}{قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} .
د ــ قطع الاستعاذة أي بنفس ، ووصل البسملة بأول السورة بنفس ، مثال ذلك :
{أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيطَانِ الرَّجِيمْ}{ بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ}.
خامســاً : البسملة بين السورتين :
للبسملة بين السورتين أربعة أوجه :
1 ــ ثلاثة منها جائزة . 2 ــ ووجه غير جائز .
1 ــ الأوجه الجائزة :
وصل الجميع ، قطع الجميع ، قطع آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة .
أ ــ وصل الجميع : أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة بنفس واحد ، مثال ذلك :
{وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}.
ب ــ قطع الجميع : أي الإتيان بكل صيغة منها بنفس ، مثال ذلك :
{وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدْ}{ بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمْ}{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ } .
جـ ــ قطع آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة ، مثال ذلك :
{وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدْ}{ بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس}.
2 ــ الوجه الممنوع ( غيرالجائز) :
وصل آخر السورة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة،
مثال ذلك :
{وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ بِسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحِيمْ}{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس}.
سادســاً :
لا بسملة في أول سورة التوبة بل يكتفي القارئ بالاستعاذة فقط إذا ما ابتدأها ، وأما إذا وصلها بآخر سورة الأنفال فللقارئ ثلاثة أوجه:
أ ــ وصل آخر سورة الأنفال ببراءة دون سكت أو تنفس، مثال ذلك:
{إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيءٍعليمُم بَرَاءَةُ مِنَ اللهِ و رَسُولِه}
ب ــ السكت بينهما بقدر حركتين دون تنفس ، مثال ذلك :
{إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمْ س بَرَاءَةُ مِنَ اللهِ وَرَسُولِه}.
جـ ــ الوقف بينهما بتنفس ، مثال ذلك :
{ إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيءٍ عَليمْ}.{بَرَاءَةُ مِنَ اللهِ وَرَسُولِه}.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى