تدريبات قصة 2 إعدادي
صفحة 1 من اصل 1
تدريبات قصة 2 إعدادي
القصة :من كتاب " كفاح شعب مصر "
(راح هؤلاء القوم يظلمون الناس، وينهبون أقواتهم، ويسرقون أموالهم، ويشردون أبناءهم، حتى عم الغضب والسخط جميع أنحاء البلاد.)
أ ـ ضع معنى "ينهبون" في جملة من تعبيرك، ومضاد "السخط" في جملة ثانية و مفرد " أقوات " في ثالثة
ب ـ ماذا تعرف عن الجماعة المذكورة في القطعة ؟ و ما الهدف من مجيئهم إلى مصر؟
ج ـ ما الإهانات التي وجهها ملكهم لـ"سقنن رع " ؟ وكيف واجه "سقنن رع " ذلك ؟
د – أعرب ما تحته خط
هـ - استخرج من القطعة : اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا مبنيا وآخر معربا
من كتاب " كفاح شعب مصر "
نكتب إليك أيها الجبان الرعديد "قمبيز" لقد تركنا رسولك يذهب بسلام لا خوفاً منك ؛ بل افتخاراً بتقاليدنا المجيدة، ولكن إذا آثرتم سخطنا فسوف تعلمون ما نحن فاعلون".
( أ ) ضع علامة ( ) أمام الصواب وعلامة ( × ) أمام الخطأ فيما يأتي :
1ـ الذي حمل الرسالة إلى "قمبيز" يوشهور. ( )
2ـ الذي كتب هذه الرسالة رسوله. ( )
3ـ لقد ترك المصريون رسول "قمبيز يذهب بسلام افتخاراً بتقاليدنا. ( )
)ب ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1ـ مرادف "سخط" : (غضب ـ فرح ـ كره).
2ـ مضاد "آثرتم" : (رفضتم ـ اخترتم ـ تركتم)
( ح ) "آثرتم سخطنا" ـ "أردتم اغتصابنا" : أي التعبيرين أجمل في نظرك ؟
( د )ـ بم تعلل : قيام "قمبيز" بصنع وليمة للمصريين؟
( هـ) أعرب ما تحته خط (و ) استخرج : كل معرب وكل مبني بالفقرة وبين سبب البناء
من كتاب " كفاح شعب مصر "
لكنك نسيت أننا أرباب السيوف، وما مات منا فرد إلا جددناه ولا بغى علينا باغٍ إلا دمرناه، ولو رأت عينك أيها المغرور حد سيوفنا وعظم حروبنا وفتحنا منكم الحصون والسواحل لكان لك أن تعض أناملك من الندم".
)أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
ـ معنى "أرباب" : (أصدقاء ـ أصحاب ـ زملاء). ـ مضاد "نسيت" : (علمت ـ تذكرت ـ فهمت(
ـ مفرد "أنامل" : (الأنملة ـ أنمل ـ نملة( ( هـ ) أعرب ما تحته خط
)ب) ماذا فعلت شجرة الدور عندما عرفت بموت زوجها الملك الصالح؟
)ج ) ماذا تعرف عن أخلاق صلاح الدين ؟ وكيف كان يعامل أعداءه ؟ دلل
) د ) لماذا جاء لويس يغزو مصر ؟
من كتاب " كفاح شعب مصر
لقد أغار هؤلاء القوم على مصر، أيام أجدادنا الفراعنة ، أغاروا عليها من الشمال ، حتى وصل زحفهم إلى ما نسميه الآن "محافظة الشرقية" وعسكروا فى بلدة "أواريس" وأقاموا بها، وجعلوها عاصمة بعتصمون بها".
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
1 - المراد بـ"أغاروا" : (حضروا إليها – هاجموا – اعتدوا عليها ) ( د ) أعرب ما فوق الخط
2 – " زحفهم" تعبر عن : ( البطء – الكثرة – القلة ) ( هـ ) نعتا جملة وبين نوعها والرابط
3 - معنى "يعتصمون بها" : ( يحتمون بها – يختفون فيها – يتحصنون بها )
( ب ) ماذا فعل هؤلاء القوم حينما استقروا بمصر ؟
( ج ) ما مضمون الرسالة التى أرسل بها ملك الهكسوس لـ "أمير طيبة" ؟ وعلام تدل؟
من كتاب " كفاح شعب مصر
جاء الغزاة إلى مصر ليدخلوا أرضها ويستعبدوا شعبها ، ويحطموا كيانها ، فما لانت مصر ، وما رضى شعبها ، وما خضعت وما استكان أهلها ، بل وقفت فى وجه الغزاة وقفة رجل واحد .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
- مفرد "الغزاة" : (الغازى – الغزوة – المغزو) ( د ) أعرب ما تحته خط
- المراد بـ (الكيان) : (الوجود – الكرامة – القوة) ( هـ ) استخرج : اسما معربا وآخر مبنيا – فعلا معربا وآخر مبنيا
- (فما لانت مصر) تعبير جميل يفيد : (مرونتها – صلابتها – التسامح)
( ب) من الغزاة ؟ وما موقف الشعب منهم ؟
( ج ) كيف علم صلاح الدين الأعداء الشهامة والنبل ؟
من كتاب " كفاح شعب مصر
نكتب إليك أيها الجبان "قمبيز" لقد تركنا رسولك يذهب بسلام لا خوفا منك بل افتخارا بتقاليدنا المجيدة ولكن إذا أثرتم سخطنا فسوف تعلمون ما نحن فاعلون بكم .
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
- مرادف "سخطنا" : ( غضبنا – رضانا – إعجابنا – قتالنا ) ( د ) أعرب ما تحته خط
- جمع "الجبان" : ( أجنبة – جبن – جبناء – أجبن ) ( هـ ) استخرج : نعتا وبين نوعه – معربا ومبنيا
- مفرد "تقاليد" : ( إقليد – قلادة – تقليد – مقلد ) ( و ) ......... العمال العمل . (أكمل بفعل مبني )
( ب ) من حمل هذه الرسالة إلى قمبيز ؟ ومن كتبها ؟
( ز ) ينتج العمال ......... ( أكمل بحال جملة )
( ج) ما طبيعة الرسالة التى أرسلها"قمبيز" إلى المصريين ؟ وكيف عامل المصريون رسوله ?
(راح هؤلاء القوم يظلمون الناس، وينهبون أقواتهم، ويسرقون أموالهم، ويشردون أبناءهم، حتى عم الغضب والسخط جميع أنحاء البلاد.)
أ ـ ضع معنى "ينهبون" في جملة من تعبيرك، ومضاد "السخط" في جملة ثانية و مفرد " أقوات " في ثالثة
ب ـ ماذا تعرف عن الجماعة المذكورة في القطعة ؟ و ما الهدف من مجيئهم إلى مصر؟
ج ـ ما الإهانات التي وجهها ملكهم لـ"سقنن رع " ؟ وكيف واجه "سقنن رع " ذلك ؟
د – أعرب ما تحته خط
هـ - استخرج من القطعة : اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا مبنيا وآخر معربا
من كتاب " كفاح شعب مصر "
نكتب إليك أيها الجبان الرعديد "قمبيز" لقد تركنا رسولك يذهب بسلام لا خوفاً منك ؛ بل افتخاراً بتقاليدنا المجيدة، ولكن إذا آثرتم سخطنا فسوف تعلمون ما نحن فاعلون".
( أ ) ضع علامة ( ) أمام الصواب وعلامة ( × ) أمام الخطأ فيما يأتي :
1ـ الذي حمل الرسالة إلى "قمبيز" يوشهور. ( )
2ـ الذي كتب هذه الرسالة رسوله. ( )
3ـ لقد ترك المصريون رسول "قمبيز يذهب بسلام افتخاراً بتقاليدنا. ( )
)ب ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1ـ مرادف "سخط" : (غضب ـ فرح ـ كره).
2ـ مضاد "آثرتم" : (رفضتم ـ اخترتم ـ تركتم)
( ح ) "آثرتم سخطنا" ـ "أردتم اغتصابنا" : أي التعبيرين أجمل في نظرك ؟
( د )ـ بم تعلل : قيام "قمبيز" بصنع وليمة للمصريين؟
( هـ) أعرب ما تحته خط (و ) استخرج : كل معرب وكل مبني بالفقرة وبين سبب البناء
من كتاب " كفاح شعب مصر "
لكنك نسيت أننا أرباب السيوف، وما مات منا فرد إلا جددناه ولا بغى علينا باغٍ إلا دمرناه، ولو رأت عينك أيها المغرور حد سيوفنا وعظم حروبنا وفتحنا منكم الحصون والسواحل لكان لك أن تعض أناملك من الندم".
)أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
ـ معنى "أرباب" : (أصدقاء ـ أصحاب ـ زملاء). ـ مضاد "نسيت" : (علمت ـ تذكرت ـ فهمت(
ـ مفرد "أنامل" : (الأنملة ـ أنمل ـ نملة( ( هـ ) أعرب ما تحته خط
)ب) ماذا فعلت شجرة الدور عندما عرفت بموت زوجها الملك الصالح؟
)ج ) ماذا تعرف عن أخلاق صلاح الدين ؟ وكيف كان يعامل أعداءه ؟ دلل
) د ) لماذا جاء لويس يغزو مصر ؟
من كتاب " كفاح شعب مصر
لقد أغار هؤلاء القوم على مصر، أيام أجدادنا الفراعنة ، أغاروا عليها من الشمال ، حتى وصل زحفهم إلى ما نسميه الآن "محافظة الشرقية" وعسكروا فى بلدة "أواريس" وأقاموا بها، وجعلوها عاصمة بعتصمون بها".
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
1 - المراد بـ"أغاروا" : (حضروا إليها – هاجموا – اعتدوا عليها ) ( د ) أعرب ما فوق الخط
2 – " زحفهم" تعبر عن : ( البطء – الكثرة – القلة ) ( هـ ) نعتا جملة وبين نوعها والرابط
3 - معنى "يعتصمون بها" : ( يحتمون بها – يختفون فيها – يتحصنون بها )
( ب ) ماذا فعل هؤلاء القوم حينما استقروا بمصر ؟
( ج ) ما مضمون الرسالة التى أرسل بها ملك الهكسوس لـ "أمير طيبة" ؟ وعلام تدل؟
من كتاب " كفاح شعب مصر
جاء الغزاة إلى مصر ليدخلوا أرضها ويستعبدوا شعبها ، ويحطموا كيانها ، فما لانت مصر ، وما رضى شعبها ، وما خضعت وما استكان أهلها ، بل وقفت فى وجه الغزاة وقفة رجل واحد .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
- مفرد "الغزاة" : (الغازى – الغزوة – المغزو) ( د ) أعرب ما تحته خط
- المراد بـ (الكيان) : (الوجود – الكرامة – القوة) ( هـ ) استخرج : اسما معربا وآخر مبنيا – فعلا معربا وآخر مبنيا
- (فما لانت مصر) تعبير جميل يفيد : (مرونتها – صلابتها – التسامح)
( ب) من الغزاة ؟ وما موقف الشعب منهم ؟
( ج ) كيف علم صلاح الدين الأعداء الشهامة والنبل ؟
من كتاب " كفاح شعب مصر
نكتب إليك أيها الجبان "قمبيز" لقد تركنا رسولك يذهب بسلام لا خوفا منك بل افتخارا بتقاليدنا المجيدة ولكن إذا أثرتم سخطنا فسوف تعلمون ما نحن فاعلون بكم .
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة :
- مرادف "سخطنا" : ( غضبنا – رضانا – إعجابنا – قتالنا ) ( د ) أعرب ما تحته خط
- جمع "الجبان" : ( أجنبة – جبن – جبناء – أجبن ) ( هـ ) استخرج : نعتا وبين نوعه – معربا ومبنيا
- مفرد "تقاليد" : ( إقليد – قلادة – تقليد – مقلد ) ( و ) ......... العمال العمل . (أكمل بفعل مبني )
( ب ) من حمل هذه الرسالة إلى قمبيز ؟ ومن كتبها ؟
( ز ) ينتج العمال ......... ( أكمل بحال جملة )
( ج) ما طبيعة الرسالة التى أرسلها"قمبيز" إلى المصريين ؟ وكيف عامل المصريون رسوله ?
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى