تدريبات نصوص 2 إعدادي
صفحة 1 من اصل 1
تدريبات نصوص 2 إعدادي
النصوص : من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى :" يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير "
( أ ) ما جمع " مثقال " ؟ وما معنى " خردل " ؟ وما مفرد " السماوات " ؟ ( د ) الهاء في "إنها " يقصد بها ... ( أكمل )
(ب) الآية الكريمة توضح قدرة الله تعالى . فسر ذلك . (هـ) أعرب ما تحته خط
(ج) ما نوع الأسلوب " إن تك مثقال حبة " ؟ وما غرضه ؟ وما الغرض من النداء في " يا بني " ؟
( و ) استخرج اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا معربا واجعله مبنيا
من نص " من أجل مصر "
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
)أ (ما مرادف (القيراط) ؟ وما جمع (رحما) ؟ وما مضاد (خيرا) ؟
(ب) يحمل الحديث الشريف وصية . فما هي ؟ وما سببها ؟
(ج) ما نوع الأسلوب وغرضه في (استوصوا) ؟ وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما) ؟
من نص " عهد الطفولة "
عهــد الطفــولة لا يبـارح بالــي بل لا يغــادر خـاطـري وخيالـي
لا مـا حننت إلـى بـراءة لهــــوه لا مـا ذكـرت تبختري ودلالــي
مـا كنت أطلب في مـداه مكاسبــا مـن مغنــــم فــان ومربح مــال
)أ( ما مرادف (لا يبارح) ؟ وما جمع (خيالي) ؟ وما مضاد (مغنم) ؟
)ب( الشاعر يحن إلى ذكريات الصغر . وضح ذلك من خلال الأبيات .
)ج) استخرج من الأبيات : 1- صورة ووضحها – 2- ترادفا وبين قيمته .
من موضوع " نجيب محفوظ والجمالية "
كم نظرت من ثقوب مشربيتنا وشاهدت أحداثا عظاما شاهدت ثورة 1919 وهى تولد شاهدت الميدان الهادئ الملئ بأشجار الصفصاف وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لا أفهم معناها جيدا لأنني كنت صغيرا في سن السابعة .
( أ ) ما مرادف (ثقوب) ؟ وما جمع (الميدان) ؟ وما مضاد (يهتفون) ؟
(ب)عن أي مكان يتحدث الكاتب ؟ وماذا رأى فيه ؟
(ج ) إلى أى مدى تركت الجمالية أثرا في نجيب محفوظ ؟
من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور . ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور . واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
( أ)ما معنى (لا تصعر) ؟ وما مضاد (اقصد) ؟ وما جمع (فخور) ؟
( ب) حملت الآيات الكريمة نصائح . اذكرها مبينا أثرها في التربية والعلاقات مع الآخرين .
( ج ) ما الجمال في " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " ؟ ولم عبر بالخد في " ولا تصعر خدك للناس " ؟ وما العلاقة بين " وأمر بالمعروف " " وانه عن المنكر " ؟
من نص " عهد الطفولة "
لكن رأيت العلم نورا ساطعا متألقا في عالم مفضال
شدت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالي
فإذا أنا كفراشة بهرت بما قد أبصرت من هيبة و جلال
فقبست إيمانا وحبا صادقا بالمرتجي والشعر كان مجالي
( أ) ما مرادف (مفضال) ؟ وما مفرد (الرحال) ؟ وما مضاد (هيبة) ؟ وما جمع (عالم) ؟
(ب) اشرح الأبيات موضحا أثر الطفولة في حياة الشاعر .
)ج) ما الجمال في (رأيت العلم نورا ساطعا) ؟
- من نص " من أجل مصر "
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
( أ) ما مرادف (ستفتحون) ؟ وما جمع (القيراط) ؟ وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما) ؟
(ب) لماذا أحب النبي مصر ؟ ولم كان المصريون أهل ذمة ورحم ؟
(ج) بم توحي كلمة (استوصوا) ؟ وما قيمة ذكر (القيراط) ؟
من نص " حي الشباب "
كفكف دموعك ليس ينـــــ ـــفعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تش ك الزمان فما شكا إلا الكسول
واسلك بهمتك السبيـــ ـــــل ولا تقل كيف السبيل ؟
)أ( ما مرادف (كفكف) ؟ وما مضاد (الكسول) ؟ وما جمع (الزمان – السبيل) ؟
)ب( لمن يوجه الشاعر خطابه ؟ وماذا يريد منه ؟
)ج) ما الجمال في (لا تشك الزمان) ؟ وما نوع الأسلوب في (فما شكا إلا الكسول) ؟
من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنيّ إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " .
( أ( ما جمع (بنيّ) ؟ وما معنى (مثقال) ؟ وما المراد من " يأت بها الله " ؟
(ب) فسر الآية الكريمة بأسلوبك .
(ج) ما الجمال في قوله تعالى " إن الله لطيف خبير " ؟
من نص " حى الشباب "
ما ضل ذو أمل سعى يوما وحكمته الدليل
كلا ولا خاب امرؤ يوما ومقصده نبيل
حى الشباب وقل سلا ما إنكم أمل الغد
والله مد لكم يدا تعلو على أقوى يد
( أ ) ما مرادف (حكمته) ؟ وما جمع (امرؤ) ؟ وما مضاد (خاب) ؟
(ب)اشرح الأبيات شرحا أدبيا بعد وضع عنوان لها .
)ج) ما الجمال في (ما ضل ذو أمل) ؟ وما نوع الأسلوب في (حى الشباب) ؟ وما غرضه ؟
- من نص " من أجل مصر "
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
( أ ) ما جمع (أرضا) ؟ وما مضاد (خيرا) ؟ وما معنى (ذمة) ؟
( ب) بمن وصى نبينا – صلى الله عليه وسلم ؟ وما أثر الوصية في علاقة المصريين بغيرهم ؟
( ج ) ما الجمال في (إنكم ستفتحون) ؟ وما قيمة استعمال (السين) ؟ في (ستفتحون) ؟
من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور * ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور * واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
( أ ) ما معنى (المنكر) ؟ وما مضاد (مختال) ؟ وما مفرد (الأمور) ؟
( ب)اشتملت الآيات على ثلاث نصائح . وضحها وبين أثرها على الفرد ومن حوله .
( ج) ما الجمال في (أقم الصلاة) ؟ ولماذا اختار صوت الحمير دون غيره ؟
من نص " عهد الطفولة "
عهــد الطفــولة لا يبـارح بالــي بل لا يغــادر خـاطـري وخيالـي
لا مـا حننت إلـى بـراءة لهــــوه لا مـا ذكـرت تبختري ودلالــي
مـا كنت أطلب في مـداه مكاسبــا مـن مغنــــم فــان ومربح مــال
( أ )ما جمع (بالي) ؟ وما مضاد (حننت) ؟ وما جمع (خاطري) ؟
( ب)ما مدى شوق الشاعر لفترة الطفولة كما تفهم من الأبيات ؟
( ج ) ما الجمال في عهد الطفولة لا يبارح بالي) ؟ وما العلاقة بين (مكاسب ومغنم) ؟
من نص " حى الشباب "
كفكف دموعك ليس ينـــــ ـــفعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزما ن فما شكا إلا الكسول
واسلك بهمتك السبيـــ ـــــل ولا تقل كيف السبيل ؟
( أ )ما مرادف (كفكف) ؟ وما جمع (همتك) ؟ وما مضاد (الكسول) ؟
( ب) بم يحث الشاعر الشباب في الأبيات ؟ ولماذا ؟
(ج) ما الجمال في (ليس ينفعك العويل) وما نوع الأسلوب (لا تقل كيف السبيل) ؟ وما غرضه ؟
من نص " من أجل مصر "
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
( أ ) ما جمع (أرضا) ؟ وما المراد بـ (يذكر فيها) ؟ وما مضاد (خيرا) ؟
)ب( اشرح الحديث الشريف مبينا ما فيه من فوائد للشعب المصري .
)ج) ما الجمال في ( فإن لهم ذمة ورحما ) ؟
من نص " عهد الطفولة "
عهـد الطفــولة لا يبـارح بالــي بل لا يغــادر خـاطـري وخيالـي
لا مـا حننت إلـى بـراءة لهــــوه لا مـا ذكـرت تبختري ودلالــي
مـا كنت أطلب في مـداه مكاسبــا مـن مغنــــم فــان ومربح مــال
)أ( ما مرادف (حننت) ؟ وما جمع (مغنم) ؟ وما مضاد (خيالي) ؟
)ب( يحن الشاعر في الأبيات إلى طفولته . فما الأسباب التي دفعته إلى ذلك ؟
) ج( ما الجمال في (ذكرت تبختري ودلالي) ؟ وما العلاقة بين (مكاسب – مغنم) ؟
من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " .
( أ ) ما معنى (خردل) ؟ وما جمعها ؟ وما مفرد (السماوات) ؟
( ب) فسر الآيات الكريمة بأسلوبك .
( ج ) ما نوع الأسلوب (يا بنى) وما غرضه ؟ وما قيمة توالى الصفتين (لطيف وخبير) ؟
2 - من نص " عهد الطفولة "
لكن رأيت العلم نورا ساطعا متألقا في عالم مفضال
شدت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالي
فإذا أنا كفراشة بهرت بما قد أبصرت من هيبة وجلال
فقبست إيمانا وحبا صادقا بالمرتجي والشعر كان مجالي
( أ ) ما مرادف (الاقتباس) ؟ وما مضاد (هيبة) ؟ وما جمع (فراشة) ؟
( ب)اشرح الأبيات شرحا أدبيا واضعا لها عنوانا مناسبا .
( ج) ما الجمال في (فقبست إيمانا وحبا صادقا) ؟
من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور * ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور * واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
( أ ) فسر معنى (أنكر – مرحا) وهات مضاد (اغضض) وجمع (المنكر) .
(ب)ما نصائح لقمان لابنه في الآيات الكريمة ؟ وما قيمة التحلي بها ؟
(ج) استخرج من الآيات :
1- أسلوبين مختلفين ووضح نوعهما وغرضهما . 2- مقابلة وبين غرضها .
2 - من نص " حى الشباب "
كفكف دموعك ليس ينـــــ ـــفعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزما ن فما شكا إلا الكسول
واسلك بهمتك السبيـــ ـــــل ولا تقل كيف السبيل ؟
( أ ) ما مضاد (كفكف) ؟ وما مرادف (العويل) ؟ وما جمع (الكسول) ؟
( ب) لمن يوجه الشاعر خطابه في الأبيات ؟ وماذا يطلب ؟
( ج) ما الجمال في ( وانهض ولا تشك الزمان ) ؟
قال تعالى :" يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير "
( أ ) ما جمع " مثقال " ؟ وما معنى " خردل " ؟ وما مفرد " السماوات " ؟ ( د ) الهاء في "إنها " يقصد بها ... ( أكمل )
(ب) الآية الكريمة توضح قدرة الله تعالى . فسر ذلك . (هـ) أعرب ما تحته خط
(ج) ما نوع الأسلوب " إن تك مثقال حبة " ؟ وما غرضه ؟ وما الغرض من النداء في " يا بني " ؟
( و ) استخرج اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا معربا واجعله مبنيا
من نص " من أجل مصر "
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
)أ (ما مرادف (القيراط) ؟ وما جمع (رحما) ؟ وما مضاد (خيرا) ؟
(ب) يحمل الحديث الشريف وصية . فما هي ؟ وما سببها ؟
(ج) ما نوع الأسلوب وغرضه في (استوصوا) ؟ وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما) ؟
من نص " عهد الطفولة "
عهــد الطفــولة لا يبـارح بالــي بل لا يغــادر خـاطـري وخيالـي
لا مـا حننت إلـى بـراءة لهــــوه لا مـا ذكـرت تبختري ودلالــي
مـا كنت أطلب في مـداه مكاسبــا مـن مغنــــم فــان ومربح مــال
)أ( ما مرادف (لا يبارح) ؟ وما جمع (خيالي) ؟ وما مضاد (مغنم) ؟
)ب( الشاعر يحن إلى ذكريات الصغر . وضح ذلك من خلال الأبيات .
)ج) استخرج من الأبيات : 1- صورة ووضحها – 2- ترادفا وبين قيمته .
من موضوع " نجيب محفوظ والجمالية "
كم نظرت من ثقوب مشربيتنا وشاهدت أحداثا عظاما شاهدت ثورة 1919 وهى تولد شاهدت الميدان الهادئ الملئ بأشجار الصفصاف وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لا أفهم معناها جيدا لأنني كنت صغيرا في سن السابعة .
( أ ) ما مرادف (ثقوب) ؟ وما جمع (الميدان) ؟ وما مضاد (يهتفون) ؟
(ب)عن أي مكان يتحدث الكاتب ؟ وماذا رأى فيه ؟
(ج ) إلى أى مدى تركت الجمالية أثرا في نجيب محفوظ ؟
من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور . ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور . واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
( أ)ما معنى (لا تصعر) ؟ وما مضاد (اقصد) ؟ وما جمع (فخور) ؟
( ب) حملت الآيات الكريمة نصائح . اذكرها مبينا أثرها في التربية والعلاقات مع الآخرين .
( ج ) ما الجمال في " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " ؟ ولم عبر بالخد في " ولا تصعر خدك للناس " ؟ وما العلاقة بين " وأمر بالمعروف " " وانه عن المنكر " ؟
من نص " عهد الطفولة "
لكن رأيت العلم نورا ساطعا متألقا في عالم مفضال
شدت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالي
فإذا أنا كفراشة بهرت بما قد أبصرت من هيبة و جلال
فقبست إيمانا وحبا صادقا بالمرتجي والشعر كان مجالي
( أ) ما مرادف (مفضال) ؟ وما مفرد (الرحال) ؟ وما مضاد (هيبة) ؟ وما جمع (عالم) ؟
(ب) اشرح الأبيات موضحا أثر الطفولة في حياة الشاعر .
)ج) ما الجمال في (رأيت العلم نورا ساطعا) ؟
- من نص " من أجل مصر "
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
( أ) ما مرادف (ستفتحون) ؟ وما جمع (القيراط) ؟ وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما) ؟
(ب) لماذا أحب النبي مصر ؟ ولم كان المصريون أهل ذمة ورحم ؟
(ج) بم توحي كلمة (استوصوا) ؟ وما قيمة ذكر (القيراط) ؟
من نص " حي الشباب "
كفكف دموعك ليس ينـــــ ـــفعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تش ك الزمان فما شكا إلا الكسول
واسلك بهمتك السبيـــ ـــــل ولا تقل كيف السبيل ؟
)أ( ما مرادف (كفكف) ؟ وما مضاد (الكسول) ؟ وما جمع (الزمان – السبيل) ؟
)ب( لمن يوجه الشاعر خطابه ؟ وماذا يريد منه ؟
)ج) ما الجمال في (لا تشك الزمان) ؟ وما نوع الأسلوب في (فما شكا إلا الكسول) ؟
من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنيّ إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " .
( أ( ما جمع (بنيّ) ؟ وما معنى (مثقال) ؟ وما المراد من " يأت بها الله " ؟
(ب) فسر الآية الكريمة بأسلوبك .
(ج) ما الجمال في قوله تعالى " إن الله لطيف خبير " ؟
من نص " حى الشباب "
ما ضل ذو أمل سعى يوما وحكمته الدليل
كلا ولا خاب امرؤ يوما ومقصده نبيل
حى الشباب وقل سلا ما إنكم أمل الغد
والله مد لكم يدا تعلو على أقوى يد
( أ ) ما مرادف (حكمته) ؟ وما جمع (امرؤ) ؟ وما مضاد (خاب) ؟
(ب)اشرح الأبيات شرحا أدبيا بعد وضع عنوان لها .
)ج) ما الجمال في (ما ضل ذو أمل) ؟ وما نوع الأسلوب في (حى الشباب) ؟ وما غرضه ؟
- من نص " من أجل مصر "
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
( أ ) ما جمع (أرضا) ؟ وما مضاد (خيرا) ؟ وما معنى (ذمة) ؟
( ب) بمن وصى نبينا – صلى الله عليه وسلم ؟ وما أثر الوصية في علاقة المصريين بغيرهم ؟
( ج ) ما الجمال في (إنكم ستفتحون) ؟ وما قيمة استعمال (السين) ؟ في (ستفتحون) ؟
من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور * ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور * واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
( أ ) ما معنى (المنكر) ؟ وما مضاد (مختال) ؟ وما مفرد (الأمور) ؟
( ب)اشتملت الآيات على ثلاث نصائح . وضحها وبين أثرها على الفرد ومن حوله .
( ج) ما الجمال في (أقم الصلاة) ؟ ولماذا اختار صوت الحمير دون غيره ؟
من نص " عهد الطفولة "
عهــد الطفــولة لا يبـارح بالــي بل لا يغــادر خـاطـري وخيالـي
لا مـا حننت إلـى بـراءة لهــــوه لا مـا ذكـرت تبختري ودلالــي
مـا كنت أطلب في مـداه مكاسبــا مـن مغنــــم فــان ومربح مــال
( أ )ما جمع (بالي) ؟ وما مضاد (حننت) ؟ وما جمع (خاطري) ؟
( ب)ما مدى شوق الشاعر لفترة الطفولة كما تفهم من الأبيات ؟
( ج ) ما الجمال في عهد الطفولة لا يبارح بالي) ؟ وما العلاقة بين (مكاسب ومغنم) ؟
من نص " حى الشباب "
كفكف دموعك ليس ينـــــ ـــفعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزما ن فما شكا إلا الكسول
واسلك بهمتك السبيـــ ـــــل ولا تقل كيف السبيل ؟
( أ )ما مرادف (كفكف) ؟ وما جمع (همتك) ؟ وما مضاد (الكسول) ؟
( ب) بم يحث الشاعر الشباب في الأبيات ؟ ولماذا ؟
(ج) ما الجمال في (ليس ينفعك العويل) وما نوع الأسلوب (لا تقل كيف السبيل) ؟ وما غرضه ؟
من نص " من أجل مصر "
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
( أ ) ما جمع (أرضا) ؟ وما المراد بـ (يذكر فيها) ؟ وما مضاد (خيرا) ؟
)ب( اشرح الحديث الشريف مبينا ما فيه من فوائد للشعب المصري .
)ج) ما الجمال في ( فإن لهم ذمة ورحما ) ؟
من نص " عهد الطفولة "
عهـد الطفــولة لا يبـارح بالــي بل لا يغــادر خـاطـري وخيالـي
لا مـا حننت إلـى بـراءة لهــــوه لا مـا ذكـرت تبختري ودلالــي
مـا كنت أطلب في مـداه مكاسبــا مـن مغنــــم فــان ومربح مــال
)أ( ما مرادف (حننت) ؟ وما جمع (مغنم) ؟ وما مضاد (خيالي) ؟
)ب( يحن الشاعر في الأبيات إلى طفولته . فما الأسباب التي دفعته إلى ذلك ؟
) ج( ما الجمال في (ذكرت تبختري ودلالي) ؟ وما العلاقة بين (مكاسب – مغنم) ؟
من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " .
( أ ) ما معنى (خردل) ؟ وما جمعها ؟ وما مفرد (السماوات) ؟
( ب) فسر الآيات الكريمة بأسلوبك .
( ج ) ما نوع الأسلوب (يا بنى) وما غرضه ؟ وما قيمة توالى الصفتين (لطيف وخبير) ؟
2 - من نص " عهد الطفولة "
لكن رأيت العلم نورا ساطعا متألقا في عالم مفضال
شدت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالي
فإذا أنا كفراشة بهرت بما قد أبصرت من هيبة وجلال
فقبست إيمانا وحبا صادقا بالمرتجي والشعر كان مجالي
( أ ) ما مرادف (الاقتباس) ؟ وما مضاد (هيبة) ؟ وما جمع (فراشة) ؟
( ب)اشرح الأبيات شرحا أدبيا واضعا لها عنوانا مناسبا .
( ج) ما الجمال في (فقبست إيمانا وحبا صادقا) ؟
من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور * ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور * واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
( أ ) فسر معنى (أنكر – مرحا) وهات مضاد (اغضض) وجمع (المنكر) .
(ب)ما نصائح لقمان لابنه في الآيات الكريمة ؟ وما قيمة التحلي بها ؟
(ج) استخرج من الآيات :
1- أسلوبين مختلفين ووضح نوعهما وغرضهما . 2- مقابلة وبين غرضها .
2 - من نص " حى الشباب "
كفكف دموعك ليس ينـــــ ـــفعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزما ن فما شكا إلا الكسول
واسلك بهمتك السبيـــ ـــــل ولا تقل كيف السبيل ؟
( أ ) ما مضاد (كفكف) ؟ وما مرادف (العويل) ؟ وما جمع (الكسول) ؟
( ب) لمن يوجه الشاعر خطابه في الأبيات ؟ وماذا يطلب ؟
( ج) ما الجمال في ( وانهض ولا تشك الزمان ) ؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى