تدريبات نحوية 2 إعدادي
صفحة 1 من اصل 1
تدريبات نحوية 2 إعدادي
(تدريبات نحوية)
"1-الدولة تسعى جاهدة للقضاء على البطالة، ومن يقرأ الصحف كل يوم يجد العناوين الكثيرة التى تبرز دور الحكومة ، ولن تدخر الحكومة جهداً فى سبيل رفعة هذا الوطن".
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- "البطالة" مجرورة : ( بحرف الجر – بالإضافة – لأنها نعت لمجرور
"دور" تعرب : ( مفعولا به – فاعلا – اسم إن(
تدخر" فعل مضارع : ( مجزوم – مرفوع – منصوب )
(ب) استخرج من القطعة السابقة :
1- فعلاً صحيحا وبين نوعه .2 - فعلاً معتلاً واذكر نوعه
3- نعتا وبين نوعه 4 - حالا وبين نوعها
5- اسما معربا وآخر مبنيا . 6- فعلا معربا وآخر مبنيا
مع بيان السبب .
ج) اجعل الفعل ( يجتهد ) مبنيا بطريقتين مختلفتين في جملتين .
د) ضع " لا " مكان " لكن " فيما يأتي مع الحفاظ على المعنى
: لا أحب الإنسان الأحمق لكن العاقل
2-ان الدين يقدر العلم رغبة فى سعادة البشرية كلها وقد دعا الناس جميعا الى طلب العلم لأن القراءة نافذة يطل منها الإنسان على الحياة وتلك دعوة صادقة للتحلى بها فوالله لاجتهدن انا وانتم لتحصيل العلم كما أمرنا الله
1-اعرب ما تحته خط استخرج من القطعة
اسما معربا وآخر مبنيا فعلا معربا وآخر مبنيا ضميرين مختلفين حالا نعتا وبين نوعه
3-أيها الطالب النجيب تصحبك الآن لغتك الجميلة التى تسمو على اللغات لأنها لغة القرآن الكريم ونصيحتى إليك أن تقرأ الأسئلة جيداً ولا تتسرع فى إجابة تندم عليها ، واطلب من الله العون تكن من الناجحين ، وكن من هؤلاء الذين يتوكلون على ربهم وهم فى عملهم متقنون .
أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج ما يلى :
فعلا أجوف – فعلا مرفوعا – نعتا مفردا – نعتا جملة في محل جر وبين رابطها – اسما معربا واسما مبنيا – فعلا معربا واجعله مبنيا
ج) صوب الخطأ فيما يأتي :
-1 وقف الطلاب مصطفون . 2- نجح طلاب مجتهدين .
3- كن يقظا لا غافل .
د) ضع (لكن) مكان (لا) وغير ما يلزم : ( السبيل إلى النصر التعاون لا الفرقة
4- إن الفرد العاقل يجب أن يجد ويجتهد حتى يصل إلى هدف يحقق طموحه فالحياة تجعل الإنسان أقوى عدداً وأحسن خبرة ومن يرد النجاح باهرا يسع له ليدركه فيجب أن تستخدم عقلك لتستغل قدراتك ) .
أ) أعرب ما تحته خط . (ب) عين فى العبارة :
أسلوب شرط وبين أجزاءه – نعتا مفردا - نعتا جملة وبين نوعها ومحلها – حالا وبين نوعها – اسما معربا وآخر مبنيا – فعلا معربا وفعلا مبنيا – تمييزا وبين نوعه – معطوفا .
5- كتب الله النصر المبين فى غزوة بدر للرسول وأصحابه وطمأن المسلمين به لأنهم استزادوا من تعاليم شرعها الله لهم وقيم من السماء ومن يطع الله ورسوله يفز فى الدنيا والآخرة وعلى الإنسان الاهتمام بالعلم والتعليم .
أ) أعرب ما تحته الخط . (ب) استخرج من العبارة ما يأتى :
أسلوب شرط وبين فعل الشرط وجوابه - فعلاً معتلاً وبين نوعه – نعتا مفردا – نعتا جملة وبين نوعها والرابط فيها – نعتا شبه جملة – معطوفا مجرورا وآخر منصوبا – اسما معربا وآخر مبنيا – فعلا معربا وآخر مبنيا .
ج) حول الحال المفردة إلى جملة والجملة إلى مفردة :
1- ذهب الطالب إلى المدرسة ووجهه سعيد 2- أبصرت طائرا مغردا
6- الحياة سعى وكفاح يستمر حتى الموت ، ولا مكان فيها للخاملين، ونحن نرى كل من رسم لنفسه غرضا رفيعا يسعى إليه عجولا وأخلص له واجتهد فى الوصول إليه نجح فى حياته ولو لم يدرك الغاية كلها أدرك جانبا عظيما منها وعاش رجلا من المرموقين .
(أ) أعرب منا تحته خط . (ب) استخرج من القطعة :
نعتا جملة فعلية – نعتا مفردا – نعتا شبه جملة – معطوفا مرفوعا – توكيدا وبين نوعه – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – حالا وبين نوعها – فعلا مهموزا وآخر معتلا .
7- ( إن المعلم في هذا الكون الفسيح يربي أجيالا كثيرة ، فهومشعل النور ومصباح الهداية فكم أضاء عقولاً قدمت الخيرى للبشرية)
أعرب ما تحته خط . – استخرج مايأتى :
أ – اسماً مبنياً . ب – فعلاً مبنياً . ج – اسماً معرباً . د – فعلاً معرباً . هـ- معطوفا وأعربه و - نعتا مفردا وبين فيم طابق منعوته
8- إن العمل شرف ترتقى الأمم والشعوب به محاولة اللحاق بركب التقدم وقد حثت عليه الأديان وكان الأنبياء يعلمون، فاعمل أيها الطالب لتتفوق فمن يعمل بإخلاص ينل شرف المشاركة الفعالة فى بناء أمة ونهضة في أحلى صورهما .
أ) أعرب ما فوق الخط . (ب) استخرج من القطعة ما يأتى :
نعتا مفردا وبين علامته – نعتا جملة وبين نوعها ومحلها والرابط فيها – حالا مفردة وحولها إلى جملة – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – معطوفا مجرورا وآخر مرفوعا – نعتا شبه جملة وبين محله .
ج) (لن تنمو مصر إلا بسواعد أبنائها) ضع (لم) بدلا من (لن) وغير ما يلزم .
د) فرق بين إعراب ما تحته خط فيما يأتي :
1- رأيت العدو يتراجع . 2- رأيت عدوا يتراجع لا تقصر في أداء واجبك . 2- سلمى مجتهدة لا مقصرة .
9- يجب أن تحب وطنك، وتعمل جاهدا لا متراخيا لتحقيق الأمل المنتظر، ولتسع لرفعة شأنه ، ليحطم قيودا وموانع عاقته طويلا ويصل إلى العلا وهذه مسئولية على عاتق الجميع .
أ)أعرب ما تحته خط (ب) استخرج من العبارة ما يأتى :
حرف عطف يثبت ما قبله وينفي ما بعده – حالا وبين نوعها – نعتا مفردا وآخر جملة وبين نوعها والرابط فيها – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – نعتا شبه جملة - فعلا منصوبا وآخر مجزوما .
ج) استخدم (بل) في جملتين بمعنيين مختلفين .(د) اجعل الحال المفردة جملة فيما يأتي وغير ما يلزم :
( أسرع اللص حاملا للمسروقات (
10- العالم كله يهتم بالمستقبل وترسم كل دولة تطورها فى خطط تتنوع فى آمادها وتحركنا المقبل ينبغى أن يكون فى اتساعه أكثر فى مختلف مجالات التقدم والبناء وهذا يجعلنا محتاجين إلى الأخذ بمبدأ التخطيط، فكلما أخذنا بالمبدأ ونحن مقتنعون به ازددنا تقدما".
أ) أعرب ما تحته خط . (ب) هات من العبارة .
نعتا مفردا – نعتا جملة وبين نوعها والرابط فيها – حالا وبين نوعها – فعلا معربا واجعله مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – معطوفا وبين علامة إعرابه – نعتا شبه جملة .
ج) (أتمنى السلام وأكره الحرب) . عبر عن هذه الجملة مستخدما حرف عطف مناسب .
د) صوب الخطأ فيما يأتي
: 1- سمعنا المحاضرة ونحن منجذبين .
2- أكرمت المتفوقون لا الخاملون
11- النظام سلوك يجب على كل فرد أن يقدر أهميته وخطورته، وإن تتأمل ما فى الكون تر أنه يسير وفق نظام محكم فالليل لتستريح فيه الأعضاء، والنهار ليسعى الإنسان فى الحياة ويكسب رزقه، ويوفر مطالب في حاجة إليها فيها فإن تنحل بالنظام تسعد" .
أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من الفقرة :
فعلا مثالا– فعلا ناقصا – نعتا جملة ونعتا مفردا – معطوفا وبين علامة إعرابه – نعتا شبه جملة وبين محلها - اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا مبنيا وآخر معربا – أسلوب شرط وحدد أجزاءه .
12- إن العلم مفيد ومؤثر فالطلاب المجدون يدرسون سعداء ويعاون بعضهم بعضا إن دعاهم المعلم سعوا إليه وإذا أعطاهم المدرس جائزة استبشروا بها فهؤلاء نموذج يحترم .
أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من العبارة :
فعلاً صحيحا وآخر معتلاً – نعتا مفردا - معطوفا عليه وبين علامة إعرابه – حالا وبين نوعها – فعلا معربا وفعلا مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – أسلوب شرط وحدد أجزاءه – فعلا متعديا لمفعولين وحدد المفعولين .
ج) حول الحال إلى نعت والنعت إلى حال وغير ما يلزم 1- انطلق المتسابق يتمنى الفوز 2 . رأيت جنديا يهاجم العدو
13- إن القراءة فوائدها عديدة وهي وسيلة تمنح الإنسان أكثر من حياة واحدة، فكلما قرأ المرء ازداد علما ومعرفة، لذلك يجب أن نسعى إلى القراءة مدركا أهميتها ، لأنها تزيد الحياة عمقاً وتزيد القارئ خبرة وفكراً ".
أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من القطعة :
معطوفا ومعطوفا عليه وبين علامة الإعراب – اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا معربا وحوله إلى مبني – نعتا جملة وبين محلها – أسلوب شرط وحدد أجزاءه – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – تمييزا وبين نوعه – حالا مفردة وحولها إلى جملة .
ج) فرق بين إعراب ما تحته خط فيما يأتي ذاكرا السبب :
(لا تحب روان قراءة القصص لكن القرآن
. القصص مفيدة لكن القرآن أفيد)
14- إن السلام الشامل هو أمل كل إنسان يحب الخير والعالم كله يسعى جاهداً كى ينتشر السلام ويعم كل أرجاء الأرض فيطمئن على مستقبله وأهله فمن أراد الخير وفقه الله .
أ) أعرب ما فوق الخط . (ب) استخرج من العبارة :
- فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا واسما مبنيا – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – نعتا جملة وبين نوعها ومحلها – حالا وبين نوعها وعين صاحبها- معطوفا واذكر علامة إعرابه .
ج) حول الحال فيما يأتي إلى نعت وغير ما يلزم :
( أحب العالم يعمل بعلمه)
"1-الدولة تسعى جاهدة للقضاء على البطالة، ومن يقرأ الصحف كل يوم يجد العناوين الكثيرة التى تبرز دور الحكومة ، ولن تدخر الحكومة جهداً فى سبيل رفعة هذا الوطن".
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- "البطالة" مجرورة : ( بحرف الجر – بالإضافة – لأنها نعت لمجرور
"دور" تعرب : ( مفعولا به – فاعلا – اسم إن(
تدخر" فعل مضارع : ( مجزوم – مرفوع – منصوب )
(ب) استخرج من القطعة السابقة :
1- فعلاً صحيحا وبين نوعه .2 - فعلاً معتلاً واذكر نوعه
3- نعتا وبين نوعه 4 - حالا وبين نوعها
5- اسما معربا وآخر مبنيا . 6- فعلا معربا وآخر مبنيا
مع بيان السبب .
ج) اجعل الفعل ( يجتهد ) مبنيا بطريقتين مختلفتين في جملتين .
د) ضع " لا " مكان " لكن " فيما يأتي مع الحفاظ على المعنى
: لا أحب الإنسان الأحمق لكن العاقل
2-ان الدين يقدر العلم رغبة فى سعادة البشرية كلها وقد دعا الناس جميعا الى طلب العلم لأن القراءة نافذة يطل منها الإنسان على الحياة وتلك دعوة صادقة للتحلى بها فوالله لاجتهدن انا وانتم لتحصيل العلم كما أمرنا الله
1-اعرب ما تحته خط استخرج من القطعة
اسما معربا وآخر مبنيا فعلا معربا وآخر مبنيا ضميرين مختلفين حالا نعتا وبين نوعه
3-أيها الطالب النجيب تصحبك الآن لغتك الجميلة التى تسمو على اللغات لأنها لغة القرآن الكريم ونصيحتى إليك أن تقرأ الأسئلة جيداً ولا تتسرع فى إجابة تندم عليها ، واطلب من الله العون تكن من الناجحين ، وكن من هؤلاء الذين يتوكلون على ربهم وهم فى عملهم متقنون .
أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج ما يلى :
فعلا أجوف – فعلا مرفوعا – نعتا مفردا – نعتا جملة في محل جر وبين رابطها – اسما معربا واسما مبنيا – فعلا معربا واجعله مبنيا
ج) صوب الخطأ فيما يأتي :
-1 وقف الطلاب مصطفون . 2- نجح طلاب مجتهدين .
3- كن يقظا لا غافل .
د) ضع (لكن) مكان (لا) وغير ما يلزم : ( السبيل إلى النصر التعاون لا الفرقة
4- إن الفرد العاقل يجب أن يجد ويجتهد حتى يصل إلى هدف يحقق طموحه فالحياة تجعل الإنسان أقوى عدداً وأحسن خبرة ومن يرد النجاح باهرا يسع له ليدركه فيجب أن تستخدم عقلك لتستغل قدراتك ) .
أ) أعرب ما تحته خط . (ب) عين فى العبارة :
أسلوب شرط وبين أجزاءه – نعتا مفردا - نعتا جملة وبين نوعها ومحلها – حالا وبين نوعها – اسما معربا وآخر مبنيا – فعلا معربا وفعلا مبنيا – تمييزا وبين نوعه – معطوفا .
5- كتب الله النصر المبين فى غزوة بدر للرسول وأصحابه وطمأن المسلمين به لأنهم استزادوا من تعاليم شرعها الله لهم وقيم من السماء ومن يطع الله ورسوله يفز فى الدنيا والآخرة وعلى الإنسان الاهتمام بالعلم والتعليم .
أ) أعرب ما تحته الخط . (ب) استخرج من العبارة ما يأتى :
أسلوب شرط وبين فعل الشرط وجوابه - فعلاً معتلاً وبين نوعه – نعتا مفردا – نعتا جملة وبين نوعها والرابط فيها – نعتا شبه جملة – معطوفا مجرورا وآخر منصوبا – اسما معربا وآخر مبنيا – فعلا معربا وآخر مبنيا .
ج) حول الحال المفردة إلى جملة والجملة إلى مفردة :
1- ذهب الطالب إلى المدرسة ووجهه سعيد 2- أبصرت طائرا مغردا
6- الحياة سعى وكفاح يستمر حتى الموت ، ولا مكان فيها للخاملين، ونحن نرى كل من رسم لنفسه غرضا رفيعا يسعى إليه عجولا وأخلص له واجتهد فى الوصول إليه نجح فى حياته ولو لم يدرك الغاية كلها أدرك جانبا عظيما منها وعاش رجلا من المرموقين .
(أ) أعرب منا تحته خط . (ب) استخرج من القطعة :
نعتا جملة فعلية – نعتا مفردا – نعتا شبه جملة – معطوفا مرفوعا – توكيدا وبين نوعه – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – حالا وبين نوعها – فعلا مهموزا وآخر معتلا .
7- ( إن المعلم في هذا الكون الفسيح يربي أجيالا كثيرة ، فهومشعل النور ومصباح الهداية فكم أضاء عقولاً قدمت الخيرى للبشرية)
أعرب ما تحته خط . – استخرج مايأتى :
أ – اسماً مبنياً . ب – فعلاً مبنياً . ج – اسماً معرباً . د – فعلاً معرباً . هـ- معطوفا وأعربه و - نعتا مفردا وبين فيم طابق منعوته
8- إن العمل شرف ترتقى الأمم والشعوب به محاولة اللحاق بركب التقدم وقد حثت عليه الأديان وكان الأنبياء يعلمون، فاعمل أيها الطالب لتتفوق فمن يعمل بإخلاص ينل شرف المشاركة الفعالة فى بناء أمة ونهضة في أحلى صورهما .
أ) أعرب ما فوق الخط . (ب) استخرج من القطعة ما يأتى :
نعتا مفردا وبين علامته – نعتا جملة وبين نوعها ومحلها والرابط فيها – حالا مفردة وحولها إلى جملة – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – معطوفا مجرورا وآخر مرفوعا – نعتا شبه جملة وبين محله .
ج) (لن تنمو مصر إلا بسواعد أبنائها) ضع (لم) بدلا من (لن) وغير ما يلزم .
د) فرق بين إعراب ما تحته خط فيما يأتي :
1- رأيت العدو يتراجع . 2- رأيت عدوا يتراجع لا تقصر في أداء واجبك . 2- سلمى مجتهدة لا مقصرة .
9- يجب أن تحب وطنك، وتعمل جاهدا لا متراخيا لتحقيق الأمل المنتظر، ولتسع لرفعة شأنه ، ليحطم قيودا وموانع عاقته طويلا ويصل إلى العلا وهذه مسئولية على عاتق الجميع .
أ)أعرب ما تحته خط (ب) استخرج من العبارة ما يأتى :
حرف عطف يثبت ما قبله وينفي ما بعده – حالا وبين نوعها – نعتا مفردا وآخر جملة وبين نوعها والرابط فيها – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – نعتا شبه جملة - فعلا منصوبا وآخر مجزوما .
ج) استخدم (بل) في جملتين بمعنيين مختلفين .(د) اجعل الحال المفردة جملة فيما يأتي وغير ما يلزم :
( أسرع اللص حاملا للمسروقات (
10- العالم كله يهتم بالمستقبل وترسم كل دولة تطورها فى خطط تتنوع فى آمادها وتحركنا المقبل ينبغى أن يكون فى اتساعه أكثر فى مختلف مجالات التقدم والبناء وهذا يجعلنا محتاجين إلى الأخذ بمبدأ التخطيط، فكلما أخذنا بالمبدأ ونحن مقتنعون به ازددنا تقدما".
أ) أعرب ما تحته خط . (ب) هات من العبارة .
نعتا مفردا – نعتا جملة وبين نوعها والرابط فيها – حالا وبين نوعها – فعلا معربا واجعله مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – معطوفا وبين علامة إعرابه – نعتا شبه جملة .
ج) (أتمنى السلام وأكره الحرب) . عبر عن هذه الجملة مستخدما حرف عطف مناسب .
د) صوب الخطأ فيما يأتي
: 1- سمعنا المحاضرة ونحن منجذبين .
2- أكرمت المتفوقون لا الخاملون
11- النظام سلوك يجب على كل فرد أن يقدر أهميته وخطورته، وإن تتأمل ما فى الكون تر أنه يسير وفق نظام محكم فالليل لتستريح فيه الأعضاء، والنهار ليسعى الإنسان فى الحياة ويكسب رزقه، ويوفر مطالب في حاجة إليها فيها فإن تنحل بالنظام تسعد" .
أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من الفقرة :
فعلا مثالا– فعلا ناقصا – نعتا جملة ونعتا مفردا – معطوفا وبين علامة إعرابه – نعتا شبه جملة وبين محلها - اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا مبنيا وآخر معربا – أسلوب شرط وحدد أجزاءه .
12- إن العلم مفيد ومؤثر فالطلاب المجدون يدرسون سعداء ويعاون بعضهم بعضا إن دعاهم المعلم سعوا إليه وإذا أعطاهم المدرس جائزة استبشروا بها فهؤلاء نموذج يحترم .
أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من العبارة :
فعلاً صحيحا وآخر معتلاً – نعتا مفردا - معطوفا عليه وبين علامة إعرابه – حالا وبين نوعها – فعلا معربا وفعلا مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – أسلوب شرط وحدد أجزاءه – فعلا متعديا لمفعولين وحدد المفعولين .
ج) حول الحال إلى نعت والنعت إلى حال وغير ما يلزم 1- انطلق المتسابق يتمنى الفوز 2 . رأيت جنديا يهاجم العدو
13- إن القراءة فوائدها عديدة وهي وسيلة تمنح الإنسان أكثر من حياة واحدة، فكلما قرأ المرء ازداد علما ومعرفة، لذلك يجب أن نسعى إلى القراءة مدركا أهميتها ، لأنها تزيد الحياة عمقاً وتزيد القارئ خبرة وفكراً ".
أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من القطعة :
معطوفا ومعطوفا عليه وبين علامة الإعراب – اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا معربا وحوله إلى مبني – نعتا جملة وبين محلها – أسلوب شرط وحدد أجزاءه – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – تمييزا وبين نوعه – حالا مفردة وحولها إلى جملة .
ج) فرق بين إعراب ما تحته خط فيما يأتي ذاكرا السبب :
(لا تحب روان قراءة القصص لكن القرآن
. القصص مفيدة لكن القرآن أفيد)
14- إن السلام الشامل هو أمل كل إنسان يحب الخير والعالم كله يسعى جاهداً كى ينتشر السلام ويعم كل أرجاء الأرض فيطمئن على مستقبله وأهله فمن أراد الخير وفقه الله .
أ) أعرب ما فوق الخط . (ب) استخرج من العبارة :
- فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا واسما مبنيا – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – نعتا جملة وبين نوعها ومحلها – حالا وبين نوعها وعين صاحبها- معطوفا واذكر علامة إعرابه .
ج) حول الحال فيما يأتي إلى نعت وغير ما يلزم :
( أحب العالم يعمل بعلمه)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى